‫الرئيسية‬ ثقافة و فن تكنولوجيا حقائق عن مارادونا أسطورة كرة القدم
تكنولوجيا - 26 نوفمبر 2020

حقائق عن مارادونا أسطورة كرة القدم

محمد محي الدين

ولد دييغو أرماندو مارادونا في 30 أكتوبر 1960 في ضواحي مدينة بوينس آيريس الفقيرة ،

بداياته مع كرة القدم

اكتشف مارادونا موهبته الكروية في سن العاشرة عندما كان يلعب مع نادي” إستريلا روخا “قبل المرحلة الاحترافية مع نادي أرجنتينوس جونيورز بين عامي 1974 و1977 ، ومن تم كمحترف في نفس النادي 1981 ، وانتقل بعد ذلك إلى نادي بوكاجينيورز مواصلا معه موسم 1981 وحقق معه لقب الدوري سنة 1982 .
وفي نفس السنة انتقل إلى نادي برشلونة ، وكانت الصفقة قياسية في ذلك الوقت ، إذ بلغت 5 ملايين جنيه إسترليني وحقق مع برشلونة لقب كأس إسبانيا .
عاش مارادونا فترة صعبة في برشلونة حيث تكابلت عليه الأمراض و الإصابات التي كادت أن تعصف بمشواره الكروي ، فضلا عن خلافاته المتكررة مع مسؤولي النادي والتي بلغت ذروتها في 1984 . ولم تتوقف إلا بعد انتقاله إلى نادي نابولي الإيطالي .
في نابولي وصل مارادونا إلى أوج عطائه ومجده الكروي ، وسرعان ما أصبح معشوق جماهير النادي وملهمها ، حيث سحرها بإبداعه وحقق الكثير من الألقاب ، ففاز بالدوري الإيطالي موسمي 1987 و 1990 وكأس إيطاليا سنة 1987 وكأس الاتحاد الأوروبي 1989 وكأس السوبر الإيطالي سنة 1990 ، بالإضافة إلى وصافة الدوري الإيطالي مرتين في 1988 و 1989 .
بعد نابولي انتقل إلى نادي إشبيلية الإسباني لموسم واحد وبعده نيولز اولد بويز ثم ختم مسيرته في بوكاجينيورز .

حلم الفتى كأس العالم

قال وهو في السابعة من عمره ” لدي حلمان الأول أن أشارك في كأس العالم والثاني أن أحرزها .
لكن علاقته بالمونديال بدأت بخيبة أمل عند لم يتم اختياره ضمن التشكيلة الرسمية لمونديال 1978 لافتقاده الخبرة ” وقال حد مارادونا حينها اليوم أكثر تعاسة عندما أخبرني المدرب سيزار مينوتي أنني خارج التشكيل فعدت إلى غرفتي وأجهشت بالبكاء .

الفتى الذهبي

وبمرور سنة ضمه المدرب سيزار مينوتي ليقود الأرجنتين للفوز بكأس العالم للشباب وحاز على جائزة أفضل لاعب .
وشارك في مونديال 1982 بإسبانيا وكانت فرصة مواتية للتعويض عما فاته ، وقد سلطت عليه الأضواء لأن الأرجنتين هي حاملة اللقب ، كما أنه كان قد وقع عقدا للانتقال إلى برشلونة . وعلى الرغم من تسجيله لهدفين فإن حادثة طرده ضد المنتخب البرازيلي استأثرت باهتمام الجميع.

وأخيرا تحقق الحلم

وفي مونديال مكسيكو 1986 بلغ القمة عندما قاد منتخب الأرجنتين لإحراز اللقب الثاني بعد لقب 1978 .

إنها يد الله

وفي دور الربع النهائي من نفس البطولة ، سجل هدفين في المباراة التي جمعت منتخب الأرجنتين ضد إنجلترا والتي انتهت بفوز الأرجنتين بهدفين لهدف واحد ، وهما الهدفان اللذان دخلا تاريخ كرة القدم لسببين مختلفين ، الأول كان عن طريق لمسة يد وقال إنها يد الله ، أما الهدف الثاني فسجله منطلقا من مسافة60 مترا راوغ ستة لاعبين والحارس وأودعها في المرمى.
وجرت المباراة على وقع حرب الفوكلاند بين الأرجنتين وبريطانيا ، وكانت السياسة الحاضر الغائب في المباراة .

دموع مارادونا

في مونديال 1990 بإيطاليا ، شاهد العالم مارادونا يذرف الدموع بعد خسارة النهائي أمام ألمانيا في الدقائق الأخيرة من المباراة .

 

بداية النهاية

وفي مونديال 1994 بالولايات المتحدة الأمريكية ، قاد الأرجنتين للفوز على اليونان بأربعة أهداف لصفر سجل منها هدفا رائعا ، وخاض المباراة الثانية ضد منتخب نيجيريا بنفس المستوى ، لكنها كانت المباراة الأخيرة له بعد ثبوت تناوله للمنشطات فتم إيقافه 15 شهرا .

مسيرته التدريبية

لم تسعفه قلة خبرته الإدارية حين أصبح مدربا لمنتخب الأرجنتين في سنة 2008 بعقد عمل لمدة ثمانية عشر شهرا عندما تبخر حلمه بالخسارة المدوية من المنتخب الألماني برباعية نظيفة أخرجت منتخب الأرجنتين من دور الثمانية من بطولة كأس العالم 2010.
وفي 2011 درب فريق الوصل الإماراتي ووصل معه لنهائي الأندية الخليجية وتحقيق المركز الثاني قبل أن تتم إقالته في 2012 ، كما درب بالمكسيك..

أنا أسود أو أبيض لن أكون رماديا

تميز مارادونا بشخصية لا تقبل الخضوع مما جر عليه مجموعة من المشاكل والشائعات .

مارادونا يغادر ملعب الحياة

أردنا وصف حياة الأسطورة بأنها كانت مليئة بالتقلبات فإن الوصف لن يكون دقيقا فقد كان مبدعا في ملاعب كرة القدم وشخصية مثيرة خارجها .لقد استمتع العالم بموهبته وخسر نفسه بسبب المخدرات .بهذه العبارات يمكن اختصار مسيرة حياة أسطورة كرة القدم الأرجنتيني دييغو مارادونا الذي توفي الأمس الأربعاء نتيجة أزمة قلبية .هكذا وبالرغم من المد والجزر في حياة مارادونا إلا أنه في النهاية يبقى واحدا من أبرز الشخصيات التي ميزت عالم كرة القدم حظي بالحب و رفع راية بلاده عاليا.

مارادونا العاشق للمغرب

مارادونا كان عاشقا للمغرب وحضر احتفالات الشعب المغربي بذكرى المسيرة الخضراء غير ما مرة بأقاليمنا الصحراوية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

ترحيل السجناء المعتقلين بالسجن المحلي طنجة 2 على خلفية أحداث الحسيمة إلى مؤسسات أخرى

أعلنت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج أنها قررت ترحيل السجناء المعتقلين بالس…