‫الرئيسية‬ سياسة صدور كتاب جديد حول “حقوق المنتخبين أعضاء مجالس الجماعات الترابية”
سياسة - 8 نوفمبر 2020

صدور كتاب جديد حول “حقوق المنتخبين أعضاء مجالس الجماعات الترابية”

الرباط- صدر حديثا للدكتور عبد اللطيف الشدادي عن دار السليكي أخوين للطباعة والنشر مؤلف جديد تحت عنوان: “حقوق المنتخبين أعضاء مجالس الجماعات الترابية دراسة مقارنة في ضوء القوانين والاجتهتدات القضائية الادارية المغربية و الفرنسية”.
وتناول الباحث بالدرس والتحليل هذه الحقوق وقسم عمله الى جزأين. إذ تطرق في الجزء الأول للحقوق المرتبطة بوظيفة المداولات وتلك المرتبطة بالوظيفة الرقابية، في ضوء التجربة الفرنسية واستعرض النصوص القانونية المؤطرة لها خاصة قانون 6 فبراير 1992 المتعلق بالادارة الترابية للجمهورية الفرنسية وقانون 27 فبراير 2002 المتعلق بديمقراطية القرب، وكذلك مواكبة القاضي الإداري الفرنسي لهذه الحقوق عن طريق إقرارها و حمايتها وتطويرها.


أما الجزء الثاني فتطرق فيه الباحث الى حماية هذه الحقوق وربط مسألة الحماية بمصادر هذه الحقوق واعتبرها بمثابة حقوق جماعية وإن حمايتها تقتضي الإعتراف بسلطة ذاتية لتنظيم المجالس. إذ أن هذه المجالس أصبحت وبمقتضى مبدأ التدبير الحر تمارس سلطة التنظيم الذاتي وتتكلف بإعداد أنظمتها وخاصة أنظمتها الداخلية إذ أن اختصاص هذه المجالس في تحديد حقوق المنتخبين عن طريق إعداد أنظمتها الداخلية يكون أكثر حماية لها من الجهاز التنفيذي أي الرئيس والمكتب المسير إذا ما كان هو المختص بشكل منفرد.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

تخصيص دعم لوجستيكي لمستشفيات جهات الاقاليم الجنوبية لمواجهة كورونا

الرباط- اعلنت وزارة الصحة، على إثر التطور الوبائي الذي تعرفه بعض الأقاليم الجنوبية، وفي إط…