‫الرئيسية‬ دولية شؤون عربية فيروس كورونا يفرض أجندته على زيارة وفد إماراتي لإسرائيل قد تقتصر على المطار
شؤون عربية - 16 أكتوبر 2020

فيروس كورونا يفرض أجندته على زيارة وفد إماراتي لإسرائيل قد تقتصر على المطار

قال وزير إسرائيلي إن أول وفد إماراتي رسمي يزورإسرائيل قد يظل في المطار خلال زيارته ويعود للإمارات في اليوم نفسه بدلا من القيام بزيارة أوسع نطاقا بسبب التدابير الوقائية لمكافحة فيروس كورونا.

وتخضع إسرائيل لثاني حالة عزل عام لمكافحة جائحة كورونا بعد زيادة حالات الإصابة لكنها تعتزم بدء تخفيفها في الأسبوع المقبل.

وذكر وزير العلوم يزهار شاي، الذي تشارك وزارته في المحادثات مع الوفود الإماراتية المتوقع وصولها يوم الثلاثاء، أن الزوار سيمكثون لبضع ساعات وفقا لبروتوكول مكافحة كورونا.

وقال لإذاعة تل أبيب 102 إف.إم “من الممكن عقد الاجتماعات في المطار أو بالقرب منه”.

وصرح مسؤولون بأن الوفد الإماراتي سيشمل ثماني أو تسع مجموعات عمل في مجالات متنوعة للتعاون الثنائي، إلى جانب متابعة المحادثات التي بدأت في أبوظبي خلال زيارة وفد إسرائيلي في 31 غشت.

وأبرمت الإمارات والبحرين اتفاقين دبلوماسيين لتطبيع العلاقات رسميا مع إسرائيل في مراسم أقيمت بالبيت الأبيض في 15 سبتمبر.

وقال مسؤولان آخران يشاركان في تنظيم الزيارة، أحدهما إسرائيلي والآخر أمريكي، إن زيارة الوفد الإماراتي قد تتم بأكملها في مطار بن جوريون القريب من تل أبيب. ولم تؤكد الإمارات حتى الآن الزيارة.

وأشار شاي إلى أن إسرائيل سترسل أول وفد رسمي إلى البحرين يوم الأحد. وكشفت سجلات مغادرة الرحلات بمطار بن جوريون أن الرحلة المتجهة إلى المنامة ستكون على متن طائرة تابعة لشركة طيران العال وتحمل الرقم 973 في إشارة إلى رمز الاتصال الدولي بالبحرين.

ولم تؤكد المنامة من جانبها حتى الآن زيارة الوفد الإسرائيلي الذي تقول مصادر دبلوماسية إنه سيكون بصحبة وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين والمبعوث الأمريكي للشرق الأوسط آفي بيركوفيتش المتوقع أن يرافقا الوفد الإماراتي إلى إسرائيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إقرار مساهمة تضامنية على الأشخاص الذاتيين الذين يفوق دخلهم الإجمالي الصافي 120.000 درهم سنويا

أفاد وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، مساء اليوم الاثنين بالرباط، بأنه…