‫الرئيسية‬ دولية شؤون عربية أكبر عملية لتبادل السجناء في الصراع اليمني المستمر منذ خمسة أعوام تجري اليوم الخميس
شؤون عربية - 15 أكتوبر 2020

أكبر عملية لتبادل السجناء في الصراع اليمني المستمر منذ خمسة أعوام تجري اليوم الخميس

قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إن أكبر عملية لتبادل السجناء في الصراع اليمني المستمر منذ خمسة أعوام تجري يوم الخميس، في ظل توقعات بإطلاق سراح أكثر من ألف رجل ضمن عملية معقدة.وقالت مصادر إعلامية إن طائرات أقلعت من مطاري صنعاء وسيئون بالقرب من مدينة مأرب بوسط البلاد.واتفق التحالف العسكري بقيادة السعودية وحركة الحوثي اليمنية الشهر الماضي في سويسرا على تبادل 1081 أسيرا، بينهم 15 سعوديا، في أكبر تبادل منذ محادثات السلام في ديسمبر  2018 والتي توقفت منذ ذلك الحين.

وأفاد المصدر ذاته، بأن إحدى الطائرتين اللتين تقلان الأفراد المحررين من التحالف أقلعت من مطار في العاصمة صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون.

أما الطائرة التي تقل الحوثيين الذين أطلق التحالف بقيادة السعودية سراحهم من الأسر فغادرت مطار سيئون بمحافظة حضرموت الخاضعة لسيطرة الحكومة.

وقال فابريزيو كاربوني المدير الإقليمي للشرق الأوسط في اللجنة الدولية للصليب الأحمر “الطائرة أقلعت لتوها في صنعاء. هذه العملية التي تعني الكثير للعديد من العائلات جارية”.

وبموجب الاتفاق، ستفرج جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران عن نحو 400 بينهم 15 جنديا سعوديا وأربعة سودانيين، بينما سيطلق التحالف سراح 681 من مقاتلي الحوثي في إجراء لبناء الثقة يهدف إلى إحياء محادثات السلام.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إقرار مساهمة تضامنية على الأشخاص الذاتيين الذين يفوق دخلهم الإجمالي الصافي 120.000 درهم سنويا

أفاد وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، مساء اليوم الاثنين بالرباط، بأنه…