شريط الأخبار

المكتب الوطني للسكك الحديدية يشرع في بناء محطات ومراكز تقنية ومحطات صيانة جديدة ضمن مشروع شامل لتحديث وتوسيع البنية التحتية السككية بالمملكة

معكم 24

 

أعلن المكتب الوطني للسكك الحديدية عن إطلاق طلب عروض دولي مع انتقاء مسبق يهدف إلى بناء محطات ومراكز تقنية ومحطات صيانة جديدة ضمن مشروع شامل لتحديث وتوسيع البنية التحتية السككية بالمملكة، وذلك في إطار رؤية المكتب لتطوير النقل المستدام وتحسين جودة الخدمات عبر مختلف جهات البلاد.

ويشمل هذا المشروع الضخم تسعة أشطر رئيسية تغطي عدداً من المدن والمناطق الاستراتيجية:

الشطر الأول: محطة الملعب الكبير الحسن الثاني.

الشطر الثاني: محطة الدار البيضاء جنوب.

الشطر الثالث: محطة مراكش كيليز وتكنوسنتر مراكش.

الشطر الرابع: محطة مطار الدار البيضاء.

الشطر الخامس: محطة مطار الرباط–سلا.

الشطر السادس: محطات وصيانة في سيدي الطيبي، سيدي بوقنادل، سيدي عبد الله، سلا تبريكت، عين عتيق، زناتة المدينة الجديدة، الصخيرات، المحمدية الكليات.

الشطر السابع: محطات وصيانة في المحمدية، سيدي البرنوصي، عين السبع، حي المحمدي، سيدي معروف، المدينة الجديدة، مرس السلطان، الدار البيضاء الوازيس، والدار البيضاء المسافرين.

الشطر الثامن: محطات وصيانة في المدينة الخضراء LGV، المدينة الخضراء RER، سيدي بوعثمان، سيدي غانم، ملعب مراكش، بنجرير، سطات، والدار البيضاء جنوب.

الشطر التاسع: تكنوسنترات النواصر وفاس، ومحطات صيانة مكناس وسيدي قاسم.

ووفق المكتب الوطني للسكك الحديدية، يندرج هذا المشروع في إطار مخطط شامل لتأهيل الشبكة السككية استعداداً للمشاريع المستقبلية، وفي مقدمتها الخط الفائق السرعة نحو مراكش وأكادير، إضافة إلى تعزيز الربط الجهوي والارتقاء بالبنية التحتية بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة للمغرب في أفق سنة 2030.

ويُتوقع أن يساهم هذا الورش الوطني في تحسين تجربة السفر بالقطار، وتوسيع نطاق الخدمات، وخلق مناصب شغل جديدة خلال مراحل البناء والتشغيل، ما يعزز مكانة المغرب كـ منصة رائدة في النقل السككي بإفريقيا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.