حملة مقاطعة شركة اتصالات المغرب تدخل أسبوعها الأول
متابعة: عادل منيف
دخلت حملة مقاطعة شركة اتصالات المغرب، التي أطلقتها فدرالية الجمعيات التجارية والمهنية والحرفية بالمغرب، أسبوعها الأول.
وتأتي هذه الحملة كردة فعل من قبل أصحاب محلات البقالة على قرار اتصالات بالمغرب تقليص هامش الربح الذي كانوا يجنونه خلال بيعهم بطاقات التعبئة الخاصة بالشركة.
وأعرب أصحاب محلات البقالة عن تذمرهم من خفض هامش ربحهم من 7 بالمائة إلى 4.5 بالمائة. وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو لبقالين وهم يزيلون علامات اتصالات المغرب من واجهات دكاكينهم ويرمونها على الأرض، فيما قام آخرون بحجبها بالصباغة.
وأكد العديد من أصحاب محلات البقالة ممن يقومون ببيع بطاقات التعبئة رفضهم القرار الذي اتخذته اتصالات المغرب، مشيرين إلى أنهم يستفيدون قليلا من هامش ربح 7 بالمائة الذي كان معمولا به، فكيف بعد تخفيض الهامش إلى 4.5 بالمائة.
وانطلقت حملة مقاطعة اتصالات المغرب بعد أن دعت إليها فدرالية الجمعيات التجارية والمهنية والحرفية بالمغرب في الخامس عشر من الشهر الجاري.
وطالب المكتب التنفيذي للفدرالية، في بلاغ أصدره بهذا الخصوص، جميع مكاتبه والمنخرطين فيها على الصعيد الوطني بـ”مقاطعة شاملة لبطاقات التعبئة الخاصة باتصالات المغرب”. وأوضح أن هذا القرار يأتي “على خلفية قرار الشركة تقليص هامش ربح البقال من بطاقات التعبئة من 7 بالمائة إلى 4.5 بالمائة”.
وتباينت ردود أفعال المواطنين من حملة المقاطعة هاته، خصوصا أن عددا منهم معني بها. فيما تساءل آخرون عن السبب الذي جعل البقالين يقاطعون اتصالات المغرب ولا يقاطعون شركات أخرى قامت بالزيادة في منتجاتها. وعلق أحد المواطنين “هادي جاتكم النفس عليها حيت هامش الربح ديالكم نقص، أما الزيادة على المواطن كيعجبكم الحال مكتقاطعوش”.