شريط الأخبار

جيسيكا تشاستين تدعو في افتتاح مهرجان مراكش للفيلم إلى “فنّ يقول الحقيقة للسلطة”

دعت الممثلة الأميركية جيسيكا تشاستين الجمعة، إلى “فنّ يقول الحقيقة للسلطة” في عالم “محطّم ومنقسم”، في افتتاح المهرجان الدولي للفيلم بمراكش الذي تترأس لجنة التحكيم فيه.
وقالت الممثلة الحائزة جائزة أوسكار “في المرحلة الراهنة وبمختلف أنحاء العالم، نحتاج إلى فنّ يقول الحقيقة للسلطة حتى ننهض جميعا”، مبديةً أسفها لأن “العالم الذي نعيش فيه معاً محطم ومنقسم”.وتابعت تشاستين التي تترأس لجنة تحكيم الدورة العشرين للمهرجان إن “السينما يمكنها التأثير على السلوك من خلال تبديدها الحواجز أوّلاً وإطلاقها نقاشات مهمة في شأن مواضيع معقّدة كالعدالة بين الأعراق وانعدام المساواة بين الجنسين وغيرها من المسائل الثقافية المهمة”.ويتنافس أربعة عشر فيلماً لمخرجين ناشئين للفوز بـ”النجمة الذهبية”، الجائزة الكبرى في هذا الحدث الذي قام من 24 نوفمبر إلى 2 ديسمبر.وتضم لجنة التحكيم بالإضافة إلى تشاستين، المخرجة البريطانية جوانا هوغ، والممثلة الإيرانية زهراء أمير إبراهيمي، والممثل الدنماركي ألكسندر سكارسغارد.

وكرم خلال مراسم الافتتاح الدانماركي مادس ميكلسن الذي وصفه الممثل الأميركي ويليم دفو بأنه “ممثل متعدد المواهب يضفي العمق والذكاء ولمسة خاصة” على أدواره، وسلمه جائزة “النجمة الذهبية”.

وسيقابل دفو الجمهور المغربي خلال جلسة مُرتقبة ضمن فعاليات المهرجان، وكذلك سيفعل المخرج الروسي أندريه زفياغوينستسيف والممثلة تيلدا سوينتون والممثل فيغو مورتنسن.

وستُعرض خلال المهرجان مجموعة من الأفلام خارج إطار المسابقة الرسمية، بينها “كورو أوتلار اوستون” (2023) للمخرج التركي نوري بيلغي جيلان، و”لا كيميرا” (2023) للمخرجة الإيطالية أليس روراكر، ونسخة مُحدّثة من فيلم “المخدوعون” (1972) للمخرج المصري توفيق صالح.

-(أ ف ب)

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.