توقيع اتفاقية شراكة بين جهة سوس ماسة وجهة البراكنة الموريتانية

*أكادير: رضوان الصاوي

وقعت جهة سوس ماسة وجهة البراكنة الموريتانية يوم الاثنين 31 أكتوبر 2022 بمقر جهة سوس ماسة اتفاقية شراكة وتعاون من أجل دعم التعاون اللامركزي وتبادل الخبرات والتجارب وخلق علاقات للصداقة والأخوة بين سكان الجهتين.الاتفاقية التي وقعها كل من السيد كريم أشنكلي رئيس مجلس جهة سوس ماسة والسيد محمد المصطفى محمد محمود رئيس جهة البراكنة، ستركز على دعم  التعاون في مجالات التنمية الفلاحية والاستغلال المستدام للموارد الطبيعية، والتبادل التجاري والاستثمار، وتنمية الموارد البشرية والتربية والتكوين، والثقافة وتثمين التراث ومجالات أخرى يتم الاتفاق بشأنها بين الطرفين، حيث سيتم تفعيلها من خلال المساعدة التقنية ودعم القدرات. وتبادل الخبرات والمعلومات والتجارب الناجعة.

وجاء توقيع هذه الاتفاقية خلال استقبال السيد كريم أشنكلي للسيد رئيس جهة البراكنة الذي قام بزيارة عمل للجهة، بحضور السيدات والسادة نواب الرئيس ، مدير الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع ، مدير الشركة الجهوية للتنمية السياحية ، رئيس جامعة ابن زهر ، ممثل ولاية جهة سوس ماسة وعدد من اطر إدارة الجهة.

إلى ذلك أكد السيد رئيس جهة سوس ماسة بالمناسبة على متانة وعمق العلاقات التي تربط الشعبين الشقيقين، وقائدا البلدين جلالة الملك محمد السادس، نصره الله، وأيده وفخامة الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، مذكرا بأن الدينامية التي تعرفها هذه العلاقات الثنائية تأتي في إطار الرؤية الاستراتيجية الموحدة للبلدين، التي تؤكد على استثمار مثل هذه الزيارات المتبادلة والشراكات المتاحة لتطوير العلاقات وتمتينها، وإعطاء دفعة قوية ومستدامة لها.

ودعا السيد كريم أشنكلي الى استثمار هذه العلاقات تماشيا مع التطور السريع الذي يعرفه البلدان في السنوات الأخيرة في كافة المجالات والذي ينبغي أن ينعكس إيجابا على ساكنة الجهتين، من خلال استثمار جميع الإمكانات والفرص المتاحة.

وهو ما زكاه السيد رئيس جهة البراكنة، مضيفا أن كافة الظروف اللازمة لتطوير علاقات التعاون متاحة في ضل إمكانيات ومؤهلات الجهتين ، مبديا تفاؤله الكبير بشأن مستقبل هذه الشراكة وما ستتيحه من فرص التنمية للجانبين.يشار الى أن برنامج زيارة رئيس جهة البراكنة تضم زيارات لكل من مدينة الابتكار وتكنوبارك سوس ماسة، وكذا أكادير أوفلا، حيث قدمت له شروحات مستفيضة حول هذه المشاريع الهامة.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.