المغربي إبراهيم سعدون وأميركيان و 5 بريطانيين ضمن 10 أسرى حرب نقلوا من روسيا إلى السعودية

أعلنت السعودية الأربعاء أنها توسطت لنقل 10 أسرى حرب من الولايات المتحدة وبريطانيا ودول أخرى إلى المملكة ضمن عملية تبادل أسرى بين روسيا وأوكرانيا.

وتضمنت المجموعة خمسة بريطانيين وأميركيين اثنين وشخصا واحدا من كل من المغرب والسويد وكرواتيا، بحسب مسؤول سعودي مطلع على العملية.

وأكّدت وزارة الخارجية السعودية في بيان أوردته وكالة الأنباء السعودية (واس) إنّ الأسرى تم “نقلهم من روسيا إلى المملكة”، مؤكدة “العمل على تسهيل إجراءات عودتهم إلى بلدانهم”.

واعتبرت رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس في تغريدة أن الإفراج عن مواطنيها الخمسة “مرحب به للغاية .. ينهي شهورا من عدم اليقين والمعاناة لهم ولعائلاتهم”.

وأوضحت أنّهم كانوا “محتجزين لدى وكلاء روسيا في شرق أوكرانيا”، ووجهت الشكر للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي والسعودية للمساعدة في الإفراج عنهم.

وكشف النائب روبرت جنريك على تويتر عن هوية أحد الأسرى البريطانيين وهو أيدن اسلين “من دائرتي”، الذي حكم عليه بالإعدام في يونيو بعد أن أسره انفصاليون موالون لروسيا.

وقال جنريك إن البريطانيين المفرج عنهم “في طريق العودة إلى المملكة المتحدة” وبأن عائلة اسلين “يمكنها أن تشعر أخيرا بالسلام”.

والمغربي المفرج عنه هو إبراهيم سعدون، والذي حكمت عليه سلطات “جمهورية دونيتسك الشعبية” المعلنة من جانب واحد، بالإعدام في يونيو، بحسب مسؤول مغربي في السفارة المغربية في الرياض.

وكتبت وزيرة الخارجية السويدية آن ليندي على تويتر أنّ مواطنها الذي كان محتجزا في دونيتسك “خضع للتبادل الآن وفي صحة جيدة”. ووجهت الشكر أيضا لأوكرانيا والسعودية.

وفي زغرب، أعلنت وزارة الخارجية أن المواطن الكرواتي المفرج عنه هو فيكوسلاف بريبيغ، والذي اعتقل في أبريل الماضي، مضيفة أنه سيعود إلى بلاده الخميس. وشكرت الوزارة كييف والرياض.

وقالت الخارجية السعودية إنّ الخطوة جاءت في أعقاب جهود ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، الحاكم الفعلي للسعودية، “واستمرارا لجهوده في تبني المبادرات الإنسانية تجاه الأزمة الروسية – الأوكرانية”.وأظهرت لقطات مصورة بثتها وكالة الأنباء السعودية أسرى الحرب العشرة المفرج عنهم لدى نزولهم من طائرة في الرياض وفي استقبالهم مسؤولون سعوديون. ثم توجهوا إلى قاعة حيث تحدثوا مع دبلوماسيين من سفاراتهم.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.