شريط الأخبار

أسباب فقدان الوزن في رمضان

يتعرّض البعض لزيادة ملحوظة في الوزن خلال شهر رمضان المبارك نتيجة تناول كميات كبيرة من الطعام خلال وجبتي الإفطار والسحور، فيما البعض الآخر يعانون من نقص في أوزانهم من دون رغبة منهم، وذلك نتيجة الامتناع عن تناول الطعام والشراب منذ الفجر وحتى أذان المغرب، وهي فترة زمنية تزيد على 15 ساعة.
نوضح في السطور التالية أسباب فقدان الوزن في شهر رمضان، فضلاً عن طرق تجنّب خسارة الوزن في رمضان.

أسباب فقدان الوزن

للصيام فوائد صحية عديدة، أبرزها المساعدة على تحسين وظائف الدماغ، وصحة القلب والأوعية الدموية، كما يمكن أن يكون فترة جديّة لإنقاص الوزن، إذا ما تمَّ اتباع الأنظمة الغذائية الصحية.
ويعود فقدان الوزن في رمضان إلى تقليل عدد السعرات الحرارية المستهلكة، والناتج عن الامتناع عن تناول الأطعمة والمشروبات لساعات طويلة يومياً (من الفجر وحتى المغرب).
وأوضحت الكثير من الدراسات والأبحاث أن الصيام يعزز من إنقاص الوزن؛ لأنَّ الجسم يلجأ إلى حرق مخزون الدهون لديه لكي يحصل على الطاقة التي يحتاجها الجسم، وهذه الطاقة هي الجلوكوز أو السكر الموجود في الطعام، لذا من الضروري أن يتم تعويض هذا المخزون من خلال تناول كمية طعام صحية مناسبة خلال وجبتي الإفطار والسحور.

طرق تجنب خسارة الوزن في رمضان

1- تناول وجبة الإفطار على مرحلتين، والبدء بتناول التمر، السلطة، والشوربة، وفي المرحلة الثانية تناول الطبق الرئيسي الذي يجب أن يحتوي على عناصر غذائية غنية بالفيتامينات والمعادن، كما يجب تجنّب الوجبات الدسمة والدهنية.
2- الحرص على شرب الماء بكميات مناسبة بين وجبتي الإفطار والسحور، لتعويض الكمية التي يفقدها الجسم خلال ساعات الصيام، ومن الضروري تجنّب شرب الماء أثناء تناول الطعام.
3- عدم إغفال تناول وجبة السحور، لأنها ذات أهمية كبيرة وتساعد في الحفاظ على ثبات الوزن، بشرط أن تكون وجبة متكاملة ومتوازنة تمنحك الشعور بالشبع، مع الحرص على احتوائها على الخضراوات أو الفواكه.
4- الحدّ من شرب السوائل قبل وأثناء تناول وجبتي الإفطار والسحور، حتى لا تمتلئ المعدة وبالتالي يشعر الصائم بالشبع. يفضل تأخير تناول السوائل إلى ما بعد تناول الطعام وشربها على فترات وليس دفعة واحدة حتى قبل أذان الفجر.
5- الحرص على ممارسة الرياضة المعتدلة التي لا تتطلب مجهودًا بدنيًا مثل المشي، والتي تساعد على تحسين الصحة، كما أنها لا تحرق الكثير من السعرات الحرارية خلال أيام الصيام مثل غيرها من الرياضات التي تحتاج إلى مجهود بدني كبير.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.