‫الرئيسية‬ ثقافة و فن تكنولوجيا وطني وزير الخارجية الغيني: قرار فتح قنصلية عامة لبلاده في الداخلة هو عمل سيادي لجمهورية غينيا
وطني - 17 يناير 2020

وزير الخارجية الغيني: قرار فتح قنصلية عامة لبلاده في الداخلة هو عمل سيادي لجمهورية غينيا

ترأس وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ونظيره الغيني، مامادي توري، حفل افتتاح جمهورية غينيا، اليوم الجمعة، قنصلية عامة لها بالداخلة.
وقال بوريطة، في ندوة صحفية مشتركة مع نظيره الغيني، إن حضور غينيا وفتحها لقنصلية بالداخلة له خصوصية تجد صداها في العلاقات الثنائية الممتازة تاريخيا، والتي توطدت أكثر بزيارات الملك محمد السادس إلى العاصمة الغينية كوناكري سنتي 2014 و2017، وزيارات الرئيس الغيني ألفا كوندي إلى المغرب في السنوات الأخيرة.
وأبرز أن المغرب وغينيا نسجا علاقات مبنية على أسس تاريخية قوية وروابط إنسانية وطيدة وتفاهمات حول كل القضايا الإقليمية، مؤكدا أن غينيا كان لها على الدوام دور ثابت وواضح وإيجابي في ما يتعلق بقضية الصحراء المغربية، كما وقفت دائما إلى جانب المملكة في دعم مواقفها المشروعة حول مغربية الصحراء.
وخلص إلى أن دينامية فتح القنصليات تمثل بالنسبة للمغرب رسالة واضحة مفادها أن “من يريد إيجاد حل في إطار السيادة المغربية التامة على الأقاليم الجنوبية وفي إطار الوحدة الترابية للمملكة فمرحبا به، ومن لا يريد هذا الحل فالقطار يسير ومغربية الصحراء تترسخ يوما عن يوم، من خلال مواقف دبلوماسية وتصرفات قانونية مثل فتح القنصليات، ومن خلال تصريحات متتالية لدول فاعلة، ومن خلال قرارات مجلس الأمن”.
من جهته، أكد وزير الخارجية الغيني مامادي توري، أن قرار فتح قنصلية عامة لبلاده في الداخلة هو عمل سيادي لغينيا، يعزز من جديد المواقف الثابتة لبلاده بشأن مغربية الصحراء في الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي والمحافل الدولية الأخرى.
وفي هذا الصدد، سجل توري أن افتتاح القنصلية العامة لغينيا في الداخلة يندرج في إطار استمرارية تعزيز العلاقات الثنائية بما يعود بالنفع على المصالح المشتركة للبلدين.
وتجدر الإشارة إلى أن الكوت ديفوار فتحت في شهر يونيو الماضي قنصلية شرفية لها بمدينة العيون، وفتحت جمهورية القمر المتحدة في شهر دجنبر المنصرم قنصلية عامة لها بنفس المدينة، كما فتحت جمهورية غامبيا خلال الأسبوع المنصرم قنصلية عامة لها في الداخلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

سيرة حياة الترمذي… صاحب كتاب جامع الترمذي

سيرة حياة الترمذي… وشيوخه وتلاميذه ومعلومات عن كتابه جامع الترمذي 13 يناير، 2019 اسمه الكا…