‫الرئيسية‬ أخبار عامة مركز التشخيص القضائي للشرطة بإنزكان: مردودية مرتفعة بإمكانيات و موارد بشرية ضئيلة
أخبار عامة - 30 ديسمبر 2020

مركز التشخيص القضائي للشرطة بإنزكان: مردودية مرتفعة بإمكانيات و موارد بشرية ضئيلة

يؤدي مركز التشخيص القضائي للشرطة بإنزكان خدمات جليلة للمواطن على مدار الساعة لتسهيل حصوله على البطاقة الوطنية البيومترية الجديدة في أحسن الظروف، كما يتوصل المركز بكم كبير من طلبات الحصول على البطاقة الوطنية و بطاقة حسن السيرة بشكل يومي، حيث يسهر العاملون بهذا المرفق على تحسين ظروف الإستقبال عند تسلم الطلبات المذكورة و كذا أثناء الإستجابة لطلباتهم و تسليمهم الوثائق في أحسن الظروف.

ويسهر على أداء هذه الخدمات طاقم مهم من الشباب ضمنهم من حديث العهد بسلك الشرطة، ومنهم من خاص عدة تجارب بمدن مغربية أخرى ليلتحق بإنزكان، كما يوجد من بينهم من عمل في عدة قنصليات مغربية بالخارج بشعبة التشخيص القضائي ليعود إلى أرض الوطن بعد أن راكم تجربة مهمة في هذا المجال، يترأسهم رئيس مصلحة شغل مهمة نائب رئيس المصلحة لسنوات ليخلفه بعد وفاته. ويقدر عدد العاملين بمركز التشخيص القضائي للشرطة بإنزكان حوالي 20 عنصر بين ذكور و إناث يعملون بجدية و شفافية تم من خلالها القطع مع ممارسات كانت سائدة بهاته المصلحة من سنوات خلت.

وحسب بعض التقديرات، فإن العناصر العاملة بمصلحة التشخيص القضائي بإنزكان تعالج ما يفوق 300 ملف للحصول على البطاقة الوطنية يوميا، و ما يفوق 150 طلب الحصول على بطاقة حسن السيرة يوميا، بما مجموعه خمسة عشرة ألف طلب شهريا بين البطائق و بطائق حسن السيرة.

وتتوزع الساكنة التي تتوافد على المصلحة لتقديم الطلبات بين مدينة إنزكان و الدشيرة الجهادية بالإضافة إلى طلبات أخرى ذات طابع خاص.

وإذا كانت أغلب الطلبات يتلقاها العاملون بالمصلحة من لدن الوافدين عليها، إلا أن هناك خدمات أخرى يقدمها الطاقم خارج المصلحة، حيث تتنقل بعض العناصر بأمر من رئيس المصلحة أو رئيس المنطقة لأخذ البصمات لأشخاص مسنين داخل بيوتهم أو مرضى في حالة مستعصية أو سجناء داخل السجن المحلي بأيت ملول. بالإضافة إلى عمل آخر خارج أوقات العمل الإدارية لمعالجة الملفات و تحيينها ليتمكن المواطن من الحصول على الوثائق في الوقت المناسب، وكذا عمل هاته العناصر بشكل مواز مع مصلحة الديمومة لتحديد هوية بعض المعتقلين الموقوفين من طرف فرقة الديمومة.

و علاقة بكل ما سبق، فإن الفضاء المخصص لعمل طاقم المكلف بالتشخيص القضائي بإنزكان لا يرقى لمستوى الخدمات التي يقدمها العاملون للمواطن من وجهة نظرنا لا غير، بحيث وجب التفكير في تخصيص أو بناء مصلحة خاصة بالتشخيص القضائي للشرطة بإنزكان ترقى لمستوى المهام المنوطة بهذا الطاقم الشاب و تطلعات المواطن بكل من الدشيرة و إنزكان كما تم إنجازه بأكادير، بدل الإعتماد على فضاء هامشي يشبه مستودع يليق بالأرشيف بدل التشخيص القضائي للشرطة.

+ رضوان الصاوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

سلا.. فتح بحث قضائي لتحديد ملابسات استهلاك 3 أشخاص لمؤثرات عقلية ترتب عنها وفاة فتاة

فتحت عناصر الشرطة القضائية بمدينة سلا بحثا قضائيا، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، مساء …