‫الرئيسية‬ دولية شؤون عربية محكمة تركية تضيف متهمين سعوديين جددا إلى قضية مقتل الصحافي جمال خاشقجي
شؤون عربية - 24 نوفمبر 2020

محكمة تركية تضيف متهمين سعوديين جددا إلى قضية مقتل الصحافي جمال خاشقجي

ذكرت وسائل إعلام رسمية أن محكمة تركية أضافت يوم الثلاثاء متهمين جددا إلى القضية المرفوعة ضد مسؤولين سعوديين بتهمة قتل الصحفي جمال خاشقجي، وذلك في محاكمة تقول أنقرة إنها يتعين أن تكشف الحقيقة الكاملة وراء الجريمة.

وكان خاشقجي معروفا بانتقاده لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وشوهد لآخر مرة أثناء دخول قنصلية بلده في إسطنبول في الثاني من أكتوبر 2018. ويعتقد المسؤولون الأتراك أنه جرى تقطيع أوصاله ونقلها من المكان، ولم يتم العثور عليها إلى الآن.

وفي سبتمبر قضت محكمة سعودية بسجن ثمانية متهمين لما بين سبعة أعوام وعشرين عاما في محاكمة قال منتقدوها إنها افتقرت إلى الشفافية. ولم تذكر أسماء أي من المتهمين.

وجلسة نظر القضية في إسطنبول يوم الثلاثاء هي الجلسة الثانية فحسب من محاكمة بدأت قبل أربعة أشهر. وقبلت المحكمة لائحة اتهام ثانية أضافت ستة متهمين إلى قائمة تضم 20 مسؤولا سعوديا يحاكمون غيابيا.

وتتهم أحدث لائحة نائبا للقنصل وملحقا “بالقتل مع سبق الإصرار والترصد”. ويواجه الأربعة الباقون وهم سعوديون أيضا اتهاما بإفساد أو طمس الأدلة أو التلاعب بها.

واستمعت المحكمة إلى شهادة الناشط المصري أيمن نور الذي كان صديقا لخاشقجي قبل أن ترجئ المحاكمة إلى الرابع من مارس مما يطيل أمد عملية أبقت مقتل خاشقجي في بؤرة الاهتمام وأدت لمزيد من التوتر في العلاقات بين تركيا والسعودية.

وقال ياسين أقطاي عضو حزب العدالة والتنمية بزعامة الرئيس رجب طيب أردوغان والذي كان من معارف خاشقجي إنه لا يمكن توقع حكم عادل من محكمة سعودية تصدر أحكاما على مسؤولين سعوديين كبار.

وأضاف بعد جلسة يوم الثلاثاء “دارت الأحداث فعليا في تركيا. إذا كان يساوركم القلق بشأن العدالة فما من سبيل آخر سوى الثقة في المحاكم التركية”.

وقالت منظمة مراسلون بلا حدود إنها تشعر بخيبة أمل لرفض المحكمة طلبها الانضمام كطرف مدني، وأشارت إلى أنها ستواصل مراقبة القضية عن كثب ودعت إلى الالتزام بمعايير القانون الدولي.

وقالت ربيكا فنسنت مديرة الحملات الدولية في المنظمة “حان وقت إنهاء الأمر كالعادة مع السعودية. حان وقت تحقيق العدالة لجمال خاشقجي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

دوري أبطال إفريقيا: الوداد الرياضي يحقق العلامة الكاملة ويحافظ على الصدارة

الدار البيضاء- محيي الدين محمد تمكن نادي الوداد الرياضي مساء يوم السبت بملعب محمد الخامس ب…