‫الرئيسية‬ أخبار الساعة محكمة العدل الأوروبية ستنظر مجددا خلال الأيام المقبلة في قضية ملف الصحراء المغربية
أخبار الساعة - وطني - 28 فبراير 2021

محكمة العدل الأوروبية ستنظر مجددا خلال الأيام المقبلة في قضية ملف الصحراء المغربية

أفادت وكالة الأنباء الفرنسية اليوم أن محكمة العدل الأوروبية ستنظر مجدداً خلال الأيام المقبلة في قضية الصحراء المغربية، حيث تطعن جبهة البوليساريو في اتفاقات بين الاتحاد الأوروبي والمغرب تتيح بموجبها للرباط تصدير منتجات زراعية وأسماك من أقاليمه الجنوبية.

وأضاف المصدر ذاته أنه من المقرر عقد جلستي استماع يومي الثلاثاء والأربعاء القادمين أمام الغرفة التاسعة للمحكمة الأوروبية التي ينبغي أن تنشر موقفها “في غضون أشهر”، وفق ما قال متحدث باسم المؤسسة التي تتخذ من لوكسمبورغ مقراً.

وكان وزير الخارجية ناصر بوريطة قد أعلن أنّه في مواجهة “الاعتداءات القضائية”، فإن المغرب يتطلع إلى الدفاع عن اتفاقياته التجارية مع الاتحاد الاوروبي.

ويقترح المغرب خطة حكم ذاتي موسع تحت سيادته، ويشدد على أهمية استقرار المنطقة حيث قام باستثمار مبالغ تقدّر بالملايين في البنية التحتية المحلية.

يشار إلى أنه بعد نحو 30 عاما على وقف إطلاق النار، عاد التوتر إلى هذه المنطقة المتنازع حولها في نوفمبر 2020 إثر نشر المغرب قواته المسلحة في منطقة الكركرات لوضع حد لاستفزازات عناصر محسوبة على انفصاليي البوليساريو الذين أغلقوا الطريق الوحيد المؤدي إلى موريتانيا والتي تؤمن الحركة التجارية مع باقي دول غرب القارة الإفريقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

توقيت حظر التنقل الليلي على الصعيد الوطني يجبر مساجد المملكة على إلغاء صلاة التراويح

يجري حاليا تداول مقطع فيديو بشكل واسع على منصات التواصل الاجتماعي يوثق لوقفة احتجاجية شهدت…