‫الرئيسية‬ أسرة و مجتمع مؤسسة الاعمال الاجتماعية للتعليم بتيزنيت علبة سوداء تستغل كخزان انتخابي وكمجال للتفرغات
أسرة و مجتمع - 13 ديسمبر 2020

مؤسسة الاعمال الاجتماعية للتعليم بتيزنيت علبة سوداء تستغل كخزان انتخابي وكمجال للتفرغات

يسيطر حزب العدالة والتنمية على عدد من المرافق بقطاع التعليم بمدينة الفضة (تزنيت) ومنها اساسا بعض المؤسسات التعليمية، بالاضافة الى مؤسسة الاعمال الإجتماعية، هذه الاخيرة التي تبقى تحت سيطرته منذ سنة 2000، وقد تعاقب على تدبيرها عدد من الاتباع والمريدين والمتعاطفين. لكن السر الذي جعل هذه المؤسسة جزءا من صراع الاخوة الاعداء هي انها كانت دائما مصدر غنى للبعض، و مصدر تمويل مشاريع للبعض الآخر، وامتيازات للاتباع والمريدين، خاصة الوافدين من العالم القروي..

اما بالنسبة للنقابيين والحزبيين من حزب المصباح فكل اولئك الذين تصارعوا فيما بينهم للحصول على التفرغ فقد كانت مؤسسة الاعمال الاجتماعية بوابتهم لذلك، وقد عرف هذا النوع من التفرغات صراعا مريرا أفضى ببعضهم الى ترك الحزب الى وجهة أخرى، والبعض الآخر الانسحاب من الحياة السياسية والتخفي في العمل الجمعوي، بينما اصر البعض الآخر على الحصول على هذا الريع المعروف بالتفرغ وهو الذي حصل عليه عدد من اعضاء المكتب خاصة رؤساء المؤسسة والامين وبعض المحضوضين في اكثر من مناسبة ولحد الساعة بلغ عدد المتفرغين بهذه الصفة 3 شخصيات اهمها أخ اول برلماني عن الحزب بهذه المدينة، وهو اليوم نائب رئيس المجلس الجماعي إن لم يكن هو الرئيس الفعلي، اما ثاني الشخصيات التي حصلت على التفرغ فهو عضو جماعي وعضو اللجان الثنائية بالدراع النقابي للحزب والمستفيد من نفوذ أخويه بالحزب، باعتبارهما برلمانيين واحدهما نائب الامين العام.
فالى متى تسكت الجهات الرسمية على هذا النوع من الريع في وسط قطاع يشتكي اساسا من الخصاص… ؟ والى متى؟ تظل النقابات ساكتة على هذا السلوك او انها مشاركة في هذا الريع عن طريق التوافقات او اسكت عليا نسكت عليك؟

+ رضوان الصاوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

عصبة أبطال إفريقيا.. الوداد البيضاوي يسحق كايزرشيفز الجنوب إفريقي 4-0

تفوق فريق الوداد البيضاوي على ضيفه كايزر شيفز الجنوب إفريقي بأربعة أهداف نظيفة في اللقاء ا…