‫الرئيسية‬ سياسة مؤسسات تدعو لحوار وطني لبناء مغرب الغد
سياسة - 13 مارس 2021

مؤسسات تدعو لحوار وطني لبناء مغرب الغد

الرباط- أطلقت سبعة مؤسسات مغربية تحمل أسماء شخصيات سياسية وثقافية نداء من أجل حوار وطني لبناء مغرب جديد.
وقالت هذه المؤسسات في نداء مشترك موجه إلى الرأي العام أن بلادنا عاشت في الفترة الأخيرة، أوضاعا مست كل المواطنين في حياتهم اليومية وفي قضاياهم المصيرية.
وأشارت هذه المؤسسات أنه من المرتقب الإعلان الرسمي عن “مشروع النموذج التنموي” وحيت أن التوجيهات التي سيتضمنها هذا المشروع سترهن السياسات العمومية الوطنية لعدة عقود، فإن المؤسسات الوطنية الموقعة على هذا النداء لتعتبر من الضروري تمكين الشعب المغربي، بمختلف قواه الحية، من لحظة حوار واسع حول هذا المشروع قبل تصريفه كسياسات عمومية.
وأضافت أن تنظيم الحوار المغربي- المغربي، كما ورد بهذا الشأن في الخطاب الملكي، يفرض إعطاء الوقت الكافي لمناقشة مضامين هذا المشروع، مشيرة أن بلورة نموذج تنموي جديد، بعد حوار واسع، يشمل كل مكونات وفئات ومناطق المغرب، الكفيل بتوطيد التفاعل الإيجابي وتعزيز الثقة بين المجتمع والدولة، كما يمثل الضمانة لتوفير الشروط الضرورية لإنجاح مشروع نراهن، جميعا، على أن يؤسس لتعاقد اجتماعي جديد.
وأعلنت هذه المؤسسات عن التزامها بالإنخراط، بقوة، في هذا الحوار الوطني في أفق البلورة الجماعية لوطنية متجددة وتحصين الوطن من أجل رفع تحديات الحاضر والمستقبل.
يشار الى أن المؤسسات الموقعة على هذا النداء هي: مؤسسة علال الفاسي، مؤسسة عبد الرحيم بوعبيد، ومؤسسة علي يعته، ومركز محمد بنسعيد آيت يدر، ومؤسسة أبو بكر القادري، ومركز محمد حسن الوزاني، ومؤسسة محمد عابد الجابري للفكر والثقافة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

رئيس جماعة لوطا يخصص مصاريف وتنقلات أعضاء المجلس للأعوان العرضيين والموسميين

أعلن المكي الحنودي رئيس جماعة لوطا باقليم الحسيمة عن تخصيص ميزانية مصاريف تنقلات الرئيس وك…