‫الرئيسية‬ سياسة لنفهم ما هو القاسم الانتخابي على اساس عدد المسجلين في اللوائح الانتخابية؟!!
سياسة - 2 مارس 2021

لنفهم ما هو القاسم الانتخابي على اساس عدد المسجلين في اللوائح الانتخابية؟!!

الرباط- بعص الأحزاب تريد اقتسام مقاعد الدوائر الانتخابية المحلية والجهوية على اساس عدد المسجلين في دائرة وليس على اساس عدد الاصوات الصحيحة وذلك حتى يتمكن بعضها الذي لا تحصل على اي شيء من الدخول الى البرلمان..
مثلا في دائرة انتخابية بها اربعة مقاعد وهناك 100 الف ناخب مسجلين في اللوائح الانتخابية صوت منهم فقط 20 الف.
عندما نأتي الى اقتسام المقاعد نلجا الى احتساب العتبة اولا اي 3 % من الاصوات المدلى بها اي من 20 الف صوت وكل حزب حصل على العتبة يشارك في اقتسام المقاعد على اساس المسجلين وليس الاصوات الصحيحة.
وهكذا من 20 الف صوت حصل حزب أ على 10 الاف صوت وحزب باء على 5000 صوت وحزب ج على 3000. صوت وحزب د على 2000 صوت وباقي الأحزاب على لا شيء اذن هذه هي الاحزاب التي ستتقاسم المقاعد حيث تضاف لكل حزب 20 الف صوت من المسجلين فيصبح لدى الحزب أ 30 الف والحزب باء 25 الف صوت والحزب ج 23 الف صوت والحزب د 22 الف صوت.
سيكون اقتسام المقاعد على اساس 25 الف صوت لمل مقعد حيث سيتم منح الحزب الف مقعد ثم تبقى عنده 5000 صوت والحزب باء مقعد ويصبح لديه 0 صوت ثم نعيد توزيع باقي المقاعد على اساس اكبر بقية فيصبح الحزب ج لديه ايضا مقعد والحزب د لديه ايضا مقعد مع العلم انه في حالة القاسم الانتخابي الحالي سيحصل الحزب أ على مقعدين والحزبان ب وج على مقعد واحد فقط.. فيما لن يحصل الحزب د على اي شيء رغم مشاركته في توزيع المقاعد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

رئيس جماعة لوطا يخصص مصاريف وتنقلات أعضاء المجلس للأعوان العرضيين والموسميين

أعلن المكي الحنودي رئيس جماعة لوطا باقليم الحسيمة عن تخصيص ميزانية مصاريف تنقلات الرئيس وك…