‫الرئيسية‬ أسرة و مجتمع غليان بقطاع البريد بسبب الحق في العمل النقابي والإجهاز على حقوقهم والإدارة المركزية تلتزم الصمت
أسرة و مجتمع - 8 يناير 2021

غليان بقطاع البريد بسبب الحق في العمل النقابي والإجهاز على حقوقهم والإدارة المركزية تلتزم الصمت

تخوض يومه الجمعة الشغيلة بقطاع البريد وقفة احتجاجية امام الوكالة الرئيسية للبريد امام القصر البلدي لاكادير وذلك على الساعة العاشرة صباحا .
وتشارك في الوقفة الحركة النقابي والتي تتشتكل من النقابات الثلاث الممثلة بالقطاع.

كما دعت النقابات بالقطاع إلى إضراب وطني خلال ايام العمل الاسبوعية ببريد المغرب وفرعه البريد بنك، وذلك ابتداء من يومي الخميس والجمعة 07- 08 يناير 2021 يتجدد كل يوم اثنين الى يوم الجمعة حيث عبرت الأجهزة التنفيذية الوطنية للحركة النقابية البريدية المجتمعة يوم الأربعاء 06-01-2021 بشكل طارئ: إدانتها بكل قوة السياسات البائدة واليائسة التي تستهدف العمل النقابي ببريد المغرب وفرعه البريد بنك. وتستنكر غياب اية إرادة للإدارة في مفاوضات جادة ومسؤولة وتغليبها لسياسة الانتقام والعيد. كما تؤكد من جديد لكل الأوساط تشبثها بحقها في المفاوضة الجماعية المسؤولة والمتكافئة. و تثمن وتتبنى كل القرارات النضالية التي انطلقت اليوم بكل الجهات والمناطق عبر التراب الوطني.

وبناءا عليه تقرر تنفيذ اضراب وطني مفتوح خلال أيام العمل يتجدد كل يوم اثنين الى يوم الجمعة. كما تفوض للكتاب العامين مسؤولية تدبير المرحلة بتشاور مع لجنة التنسيق الوطنية والأجهزة الوطنية. حيث تبقي على اجتماعها مفتوحا لاتخاذ كل الاشكال النضالية والاحتجاجية المصاحبة للإضراب.

وجاءت هاته الوقفة استجابة لنداء النقابات الثلاث بقطاع البريد و التي شخصت من خلاله الأوضاع المزرية بقطاع البريد، فعلى اثر التطورات الخطير ة والغير مسبوقة التي تعرفها الساحة البريدية وقيام الأيادي الغاشمة لإدارة بريد المغرب وفرعه البريد بنك بارتكاب مجزرة في حق البريديات والبريديين في منحة الاسدس الثاني لسنة 2020 انتقاما منهم لممارستهم حقوقا مكفولة دستوري، وإصرار بعض الأوساط داخل المؤسسة الى فرض سياسة انتقام عوض تغليب المصلحة العليا للمؤسسة ولعموم المواطنات والمواطنين الذين يحرمهم تعنت مسؤولي بريد المغرب وفرعه البريد بنك من حقهم في خدمات هاته المؤسسة الحيوية داخل النسيج الوطني – حسب ما جاء في البيان الذي حصلنا على نسخة منه-، هاته السابقة الخطيرة هي بمثابة اعلان من بعض الأوساط داخل الإدارة انها فقدت كل حس وطني وان هاته الأوساط الغاشمة هدفها الأساسي اليوم هو الدفع بالمؤسسة الى المجهول .
وخلص البيان وبعد نقاش مسؤول ، وحدوي ، ساخن ومتعقل فان الأجهزة الوطنية للحركة النقابية البريدي تعبر بالآتي : · تدين بكل قوة السياسات البائدة واليائسة التي تستهدف العمل النقابي ببريد المغرب وفرعه البريد بنك. · تستنكر غياب اية إرادة للإدارة في مفاوضات جادة ومسؤولية وتغليبها لسياسة الانتقام والوعيد: السياسة التي هزمتها القوى الحية في البلاد، والتي جسدتها مطالب الحركة الحقوقية المتجسدة في الانصاف والمصلحة، وبالتالي تكون ادارتي بريد المغرب وفرعه البريد بنك خارج النسق الوطني التاريخي. · تؤكد من جديد لكل الأوساط تشبثها بحقها في المفاوضة الجماعية المسؤولة والمتكافئة. · تثمن وتتبنى كل القرارات النضالية التي انطلقت اليوم بكل الجهات والمناطق عبر التراب الوطني. · تقرر تنفيذ اضراب وطني مفتوح خلال أيام العمل يتجدد كل يوم اثنين الى يوم الجمعة. · تفوض للكتاب العامين مسؤولية تدبير المرحلة بتشاور مع لجنة التنسيق الوطنية والأجهزة الوطنية. · تبقي على اجتماعها مفتوحا لاتخاذ كل الاشكال النضالية والاحتجاجية المصاحبة للإضراب. · تحمل كامل المسؤولية للمدير العام في تنفيذ الاضراب الوطني المفتوح.

كما وعدت ذات الأجهزة النقابية الموقعة على البيان بإصدار بلاغ تفصيلي حول تقنيات واليات تنفيذ هذا القرار النضالي المشروع.

+رضوان الصاوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

رئيس الحكومة: إنجاح حملة التلقيح إنجاز يحق لجميع المغاربة الافتخار به

اعتبر رئيس الحكومة، الدكتور سعد الدين العثماني، أن النجاح الذي حققته الحملة الوطنية للتلقي…