‫الرئيسية‬ دولية شؤون دولية علي خامنئ: اليوم الذي ”دكت“ فيه صواريخ الحرس الثوري أهدافا أمريكية بالعراق كان ”يوما من أيام الله“
شؤون دولية - 17 يناير 2020

علي خامنئ: اليوم الذي ”دكت“ فيه صواريخ الحرس الثوري أهدافا أمريكية بالعراق كان ”يوما من أيام الله“

قال المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي في خطبة الجمعة إن اليوم الذي ”دكت“ فيه صواريخ الحرس الثوري الإيراني أهدافا أمريكية بالعراق كان ”يوما من أيام الله“، مضيفا أن هذا وجه ”صفعة“ لقوة عالمية.

وهذه أول خطبة جمعة يلقيها خامنئي في طهران منذ 2012 وتجيء في وقت يواجه فيه حكام إيران ضغوطا داخلية وخارجية.

وقال خامنئي أيضا إن إيران ”لن ترضخ“ للعقوبات الأمريكية التي أعادت واشنطن فرضها في خضم الخلاف حول البرنامج النووي الإيراني.

وتجمع الآلاف في مصلى كبير بوسط طهران وفي المنطقة والشوارع المحيطة وأخذوا يهتفون ”الموت لأمريكا“.

تأتي خطبة الجمعة بعد أيام من احتجاجات كثيرا ما شابها العنف بعدما اعترف الجيش بإسقاط طائرة مدنية عن طريق الخطأ بعد ساعات من ضربات صاروخية إيرانية على أهداف أمريكية في العراق ردا على مقتل قاسم سليماني قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، والذي كان مقربا من خامنئي، في ضربة جوية أمريكية بطائرة مسيرة في بغداد في الثالث من الشهر نفسه.

وقال خامنئي إن القدرة على ”توجيه الصفعة للقوة المتكبرة المتغطرسة يشير إلى القدرة الإلهية“، مضيفا أن اغتيال سليماني كشف عن ”الطبيعة الإرهابية“ لواشنطن.

وبعد أيام من نفي المسؤولية عن سقوط الطائرة أقر الحرس الثوري الإيراني في 11 يناير بأن دفاعاته الجوية أسقطت طائرة شركة الخطوط الدولية الأوكرانية في الرحلة رقم 752 عن طريق الخطأ.

وسرعان ما تحول الحداد على 176 شخصا كانوا على متن الطائرة وقتلوا في الحادث إلى احتجاجات ضد حكام إيران. وهتف المحتجون ”الموت لخامنئي“ وكتبوا شعارات على الجدران في طهران وغيرها.

ووصف خامنئي الحادث بالمأساة وقال ”قلوبنا تألمت لحادث سقوط الطائرة المرير، وأعرب مجددا عن مواساتي وأعتبر نفسي شريكا في العزاء بضحايا حادث الطائرة“.

وأضاف أن ”الأعداء“، وهو مصطلح يشير به إلى الولايات المتحدة وحلفائها، استغلوا حادث سقوط الطائرة للتغطية على اغتيال سليماني الذي خرجت حشود ضخمة إلى الشوارع لتشييعه.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

شيشاوة.. فتح بحث حول مقطع فيديو لشخص يصرح بتلقيه جرعتين من لقاح كوفيد-19 في نفس الحين

أعلنت السلطات المحلية بإقليم شيشاوة، يوم الأربعاء، عن فتح بحث حول مقطع فيديو يتضمن تص…