‫الرئيسية‬ أخبار الساعة شاب مغربي يخترع قميصا لحماية الأطفال من الاختطاف
أخبار الساعة - ثقافة و فن - 16 فبراير 2021

شاب مغربي يخترع قميصا لحماية الأطفال من الاختطاف

 الرباط- نجح المهندس المغربي الشاب أنيس كرامة في اختراع قميص يحمي الأطفال من الاختطاف، حيث يعمل هذا القميص الذي هو عبارة عن لباس دخلي من خلال طريق تطبيق يتم عبره تتبع الحركة، إذ يمكن الأسرة من تحديد مكان طفلها في حال تعرضه لأي تهديد. 
وحسب ما صرح به المهندس الشاب لشبكة “سكاي نيوز عربية”، فإن فكرة اختراع هذا القميص جاءت بعد فاجعة اختطاف وقتل الطفل عدنان بوشوف، بمدينة طنجة الذي كان حدثا صادما بالنسبة له، مثل جميع المغاربة، حيث قرر حينها تسخير معارفه التكنولوجية من أجل حماية الأطفال من التحرش والاعتداءات، مشيرا إلى أنه قام بالتواصل مع عدة أطباء متخصصين في صحة الأطفال، لجمع المعلومات وفهم الظاهرة، قبل الشروع في وضع تصور لاختراعه اذي قضى عدى أسابيع قبل أن يخرجه إلى الوجود وهو عبارة عن قميص به عدد من الحساسات المتصلة بجسم الطفل والتي تستشعر خوفه أو إحساسه بالخطر، وذلك اعتمادا على وتيرة نبضات القلب، وتغير حرارة الجسم، واضطراب التنفس، وارتفاع منسوب الأدرينالين في الدم، كما يتوفر أيضا على حاسوب صغير يدرس كل هذه المعطيات، ويقوم بالاتصال هاتفيا بالآباء فور تعرض الطفل لأي خطر، ويسمعون حينها كل ما يجري في محيط طفلهم، كما يمكن من تحديد موقعه وتتبع تحركاته لحظة بلحظة. 
ومعلوم أنه من شأن هذا القميص ردع أي مغتصب قد يفر في استغلال براءة الصغار من أجل إشباع نزواته، خاصة إذا ما اصبح منتشرا وفي متناول الجميع فضلا عن أنه يبدو كأي قميص عادي ولا يمكن لأي حد كشفه. 
يشار إلى أن المهندس الشاب أنيس كرامة يبلغ من العمر 26 سنة، متخصص في الإلكترونيات والاتصالات، وهو خريج جامعة الحسن الأول بسطات حيث حصل على إجازة في الهندسة الكهربائية، ثم شهادة مهندس دولة في الاتصالات سنة 2016. وهو يقطن الآن بالعاصمة الاقتصادية الدار البيضاء حيث يسير شركته المتخصصة في الإلكترونيات والتكنولوجيا. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

154 مقصيا من الترقية ينتظرون الإنصاف من وزير التربية الوطنية

الرباط- ناشدت التنسيقية الوطنية لضحايا النظامين الأساسيين 85/03 ما بعد 2012، السيد سعيد أم…