‫الرئيسية‬ جهات سوق الحرية: المجلس الجماعي لإنزكان والسلطة المحلية مع تطبيق القانون والمستثمر مع خرقه!!
جهات - 27 يناير 2021

سوق الحرية: المجلس الجماعي لإنزكان والسلطة المحلية مع تطبيق القانون والمستثمر مع خرقه!!

“علاقة بالموضوع و المرجع المشار إليهما أعلاه، و المتعلق بطلب تغيير واجهة المراحيض بسوق الحرية، يشرفني أن أخبركم أن المراحيض المعنية تعد مرافق صحية تابعة للسوق، والتي يستوجب توفرها ضمن المرافق الضرورية لهذا المرفق الحيوي، كما هي مبرمجة بالتصميم الأصلي المصادق عليه”. هذا كان مضمون الرسالة الجوابية الموجهة لمدير شركة “برودرز سنتر شوب” حول موضوع فتح باب بالمرافق الصحية للباب 8، أي تغيير الباب من داخل السوق البلدي الحرية إلى خارجه.

وكانت الشركة المذكورة قد راسلت المجلس الجماعي لإنزكان في موضوع تغيير باب المراحيض بالباب 8 للسوق البلدي الحرية بتاريخ 15 / 09 /2020 تحت عدد 494، فيما جاء رد المجلس الجماعي لإنزكان بتاريخ 05 أكتوبر 2020.

ففي الوقت الذي اعتقد فيه الجميع أن الرد القانوني للمجلس الجماعي سيقبر القضية، ويلزم المستثمر و الشركة على صرف النظر عن القضية، بل حصل العكس، حيث باشر المعني بالأمر العملية بإعطاء الإنطلاقة للأشغال ثلاث أشهر بعد ذلك، أي ليلة الخميس/ الجمعة الماضيين، ما دفع السلطة المحلية إلى التدخل لحجز معدات البناء مع تحرير محضر في النازلة. وفي ليلة أمس الإثنين و مباشرة بعد صلاة العشاء كررت الشركة المذكورة نفس السيناريو بفتح الباب ضدا على التصميم العام وضدا على بنود الصفقة و ضدا على قانون التعمير وضدا على رسالة المجلس و تدخلات السلطة المحلية ضد هذا الخرق.

المرافق العمومية بالسوق البلدي الحرية تابعة للجماعة، و الطلب الذي تقدمت به الشركة قوبل بالرفض من طرف المجلس و السلطة تدخلت من باب تطبيق القانون، ومع ذلك كله فالشركة تصر على تجاوز كل هاته المراحل بفرض الأمر الواقع على الجميع.

إن للوبي العقار بمدينة إنزكان وغيرها من المدن أساليب تمكنه من السطو و تمرير مجموعة من القرارات في عدة واجهات بالإقليم و خارجه، كما كشفت ملفات سابقة عن تورط مصالح إدارية ومنتخبة في تقديم الهدايا للوبيات العقار في شكل وعاءات عقارية وقرارات من “تحت الطبلة”، ما جعل اللوبي يتحول إلى ديناصور في كل الإستحقاقات لفرض مجالس مفبركة تخدم مصالحه في الآتي من المشاريع المشبوهة ( بمنطقة الهراويين بالدار البيضاء أكبر مثال).

+رضوان الصاوي/إنزكان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

قصبة أكادير أوفلا تتشح بالبياض

لربما لاحظ العديد من الأكادريين أن قصبة أكادير أوفلا استعادت لونها الأصلي هذه الأيام. وقد …