‫الرئيسية‬ أخبار الساعة محمد السادس يؤكد على الموقف الثابت للمغرب من القضية الفلسطينية ونتنياهو يدعوه لزيارة إسرائيل
أخبار الساعة - 26 ديسمبر 2020

محمد السادس يؤكد على الموقف الثابت للمغرب من القضية الفلسطينية ونتنياهو يدعوه لزيارة إسرائيل

قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه تحدث يوم الجمعة مع العاهل المغربي الملك محمد السادس ودعاه لزيارة إسرائيل.

وأضاف البيان الإسرائيلي أن الزعيمين تحدثا عن المضي قدما بناء على الاتفاق الذي تم بوساطة أمريكية وأعلن عنه هذا الشهر لتطبيع العلاقات الثنائية.

كما شكر نتنياهو جلالة الملك محمد السادس على استضافة وفد إسرائيلي رسمي هذا الأسبوع.

وفي نفس السياق، قال الديوان الملكي المغربي في بيانه، إن الملك محمد السادس سلط الضوء على العلاقات الوثيقة بين اليهود المغاربة والمؤسسة الملكية. إذ ذكر بالأواصر المتينة والخاصة التي تربط الجالية اليهودية من أصل مغربي بالملكية المغربية.

وبينما رحب الملك باستئناف العلاقات مع إسرائيل، فقد جدد التأكيد على الموقف الثابت والذي لا يتغير للمملكة المغربية بخصوص القضية الفلسطينية وكذا الدور الرائد للمملكة من أجل النهوض بالسلام والاستقرار في الشرق الأوسط.

وتساند الرباط حل الدولتين وبقاء القدس متمتعة بوضع خاص كمدينة للديانات السماوية الثلاث.

 

فيما يلي بلاغ الديوان الملكي:

  “أجرى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، اليوم الجمعة، مباحثات هاتفية مع رئيس وزراء دولة إسرائيل، السيد بنيامين نتنياهو.

وخلال هذه المباحثات، ذكر جلالة الملك بالأواصر المتينة والخاصة التي تربط الجالية اليهودية من أصل مغربي بالملكية المغربية. كما جدد صاحب الجلالة التأكيد على الموقف الثابت والذي لا يتغير للمملكة المغربية بخصوص القضية الفلسطينية وكذا الدور الرائد للمملكة من أجل النهوض بالسلام والاستقرار في الشرق الأوسط.

وفي هذا السياق، نوه جلالة الملك بإعادة تفعيل آليات التعاون بين المملكة المغربية ودولة إسرائيل، واستئناف الاتصالات بشكل منتظم، في إطار علاقات دبلوماسية سلمية وودية.

من جهته، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي لجلالة الملك عزمه على تنفيذ جميع الالتزامات التي تم التعهد بها، وذلك وفق جدول زمني محدد لتفعيلها.

ويشكل الإعلان الثلاثي الموقع أمام جلالة الملك، يوم 22 دجنبر، بين المملكة المغربية والولايات المتحدة ودولة إسرائيل الإطار المرجعي للدفع بهذه العلاقات وتطويرها”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

أحوال الطقس اليوم الخميس.. ستكون الأجواء غائمة جزئيا طيلة النهار بالنصف الشمالي للمملكة

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة لليوم الخميس، أن تتميز الحالة الجوية عامة بت…