‫الرئيسية‬ سياسة حزب الوردة يثمن ما وصفه بالقرار التاريخي لأمريكا باعترافها بسيادة المغرب على صحرائه ويسكت عن التطبيع!!
سياسة - 11 ديسمبر 2020

حزب الوردة يثمن ما وصفه بالقرار التاريخي لأمريكا باعترافها بسيادة المغرب على صحرائه ويسكت عن التطبيع!!

ثمن الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ما وصفه بالقرار التاريخي للولايات المتحدة باعترافها بسيادة المغرب على أقاليمه الصحراوية.

وجاء في بلاغ للمكتب السياسي للحزب المنعقد ، أمس الخميس ، إن الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية “يثمن عاليا قرار دولة الولايات المتحدة الأمريكية التاريخي بالاعتراف الواضح والصريح بالسيادة الوطنية على أقاليمنا الصحراوية الغالية وفتح قنصلية في ربوعها”.

وقال إن ذلك “يعد تحولا تاريخيا غير مسبوق من أكبر الدول العظمى، والتي تعتبر حاملة القلم في كل القرارات ذات الصلة بموضوع الصحراء”.

وأضاف البلاغ ذاته أن الحزب وهو “يعتبر اعتراف الولايات المتحدة قرارا سيكون له ما بعده، يحيي بإجلال وإكبار المبادرات الملكية والجهود التي ما فتئ جلالة الملك يبذلها لخدمة المصالح الوطنية العليا وعلى رأسها ضمان استكمال تحرير الأرض وتحصين المكتسبات وتمكين الاستقرار والأمان، والتوجه نحو المستقبل”.

وحسب البلاغ، فإن نصف قرن من الصمود الوطني والتلاحم القوي بين مكونات الأمة حول قضية الوحدة والاستقلال التام للتراب المغربي “علم شعبنا أن اليقظة والحذر متلازمان لا بد منهما في كل منعطف تاريخي تعرفه بلادنا ، كما يحصل اليوم ، مما يستدعي تقوية الجبهة الداخلية والاستعداد للتطورات المستقبلية التي قد يفرضها السياق الجديد لقضيتنا الوطنية”.

ومن أجل تأهيل الحقل الوطني وتمتيع المنجز المؤسساتي بقوة متجددة، دعا الاتحاد إلى “استكمال تأهيل منظومتنا الديمقراطية، لا سيما في شقها المتعلق بتوسيع الوعاء الديمقراطي لمؤسساتنا (…)، ومواصلة إصلاح المنظومة الانتخابية وقواعد اللعب النظامية في التنافس السياسي لتجسير الفجوة بين المواطن ومؤسسات بلاده، في هذه الظرفية القاسية”.

ومن جهة أخرى، حيى المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية جنود الميدان في مواجهة الجائحة، مثمنا القرارات الملكية بخصوص تدبيرها، ومعربا عن الاعتزاز بالقرار السامي لجلالة الملك المتعلق بمجانية التلقيح، “في الوقت الذي بدأت تلوح فيه بشائر الخروج من الوضع الصعب الذي زج فيه الوباء مجمل ساكنة كوكبنا”.

وتناول المكتب السياسي في اجتماعه قضايا الوضع الداخلي للحزب، وجوانب أخرى تهم قانون المالية لسنة 2021 والآفاق مابعد الجائحة. لكن البلاغ لم يذكر إن تم مناقشة إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن وجود اتفاق لتطبيع العلاقات بين إسرائيل والمغرب داخل المكتب المذكور.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

دوري أبطال إفريقيا: الوداد الرياضي يحقق العلامة الكاملة ويحافظ على الصدارة

الدار البيضاء- محيي الدين محمد تمكن نادي الوداد الرياضي مساء يوم السبت بملعب محمد الخامس ب…