‫الرئيسية‬ جهات مشروع حفر القناة الرئيسية لمياه الشرب من التامري إلى دواوير أزيار يأجج غضب الساكنة
جهات - 31 مارس 2021

مشروع حفر القناة الرئيسية لمياه الشرب من التامري إلى دواوير أزيار يأجج غضب الساكنة

أكادير: رضوان الصاوي

شرع المكتب الوطني للماء الصالح للشرب في تنفيذ مشروع ربط منطقة التامري و أزيار بالماء الصالح للشرب وذلك تنفيذا لعقد الشراكة الذي يجمعه بالمياه والغابات من جهة والجماعتين المعنيتين ( التامري و أزيار ) من جهة أخرى، والذي ينص في بعض بنوده على تحرير مسار الأنابيب الرئيسية التي ستخترق الأملاك الخاصة بالساكنة والخواص طبقا للشراكة ومصادقة الجمعتين.

ومع مرور الأيام تبين أن جماعة أزيار لم تبادر إلى اتخاذ المتعين من جهتها لتحرير هذا المسار بشان قنوات التوزيع، وخاصة اتجاه الملاكين الخواص الذين فوجئوا بآليات تخرق أراضيهم حفرا وتقتلع أشجارهم لتمرير القنوات الرئيسية وبناء الخزانات من طرف الشركة المكلفة من المكتب الوطني للماء الصالح للشرب دون سابق إنذار سواء من هذا الأخير أو من الجماعة ولا موافقة سابقة منهم.

 

وقد اشتكى عدد من المتضررين في شكاية موجهة إلى السيد وزير الداخلية في موضوع انتهاك حرمة ممتلكاتهم والعبث بمزروعاتهم المعيشة، كما تعرض بعضهم لتهديدات من الساهرين على تنفيذ الأشغال، و خاصة إن هم أقدموا على توقيفها وما سيخلفه ذلك من تبعات قانونية و صوائر جراء التوقيف، الشيء الذي اضطر معه الملاكون إلى التراجع خوفا من هذه التهديدات و التبرعات القانونية.

واذا كان تنفيذ المشروع وهو في بدايته قد خلق هذا الاحتقان، فكيف سيكون الموقف عند انطلاق أشغال إنجاز الشبكة الثانوية للتوزيع وسط الدواوير والتي من شأنها كذلك أن تمر عبر العديد من الممتلكات الخاصة ؟

وتشير كل المعطيات أن الجماعة تعد المسؤولة على ذلك، بموجب الاتفاقية الاطار الثلاثية الأطراف المبرمة بينها وبين المكتب الوطني للماء الصالح للشرب وجهة سوس ماسة، بحيث لم تبادر إلى تحرير المسار العقاري سواء حبيا بالإجتماع مع الملاكين أو بسلك مسطرة نزع للملكية طبقا للقانون؟

إلى ذلك، بدأت الشكايات فعليا تتقاطر على مصالح ولاية جهة سوس ماسة والمكتب الوطني للماء الصالح للشرب منددة بهذا الخرق ومطالبة بإنصاف الملاكين من تسلط المسؤولين وقمعهم بكل الطرق لأي واحد اعترض أو طالب بحقه او بجبر ضرره.. فهل تتدخل سلطات الوصاية لإنصاف المتضررين و إصلاح ما أفسده المنتخبون ؟؟؟….

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

بنك المغرب يطلق الخدمة الخاصة بمركزة الشيكات غير الصحيحة

الرباط – أطلق بنك المغرب، اليوم الخميس، الخدمة الخاصة بمركزة الشيكات غير الصحيحة. في…