‫الرئيسية‬ ثقافة و فن تكنولوجيا تحويل اللائحة الوطنية للنساء والشباب الى لوائح جهوية ستصنف حسب عدد سكان كل جهة
تكنولوجيا - 11 فبراير 2021

تحويل اللائحة الوطنية للنساء والشباب الى لوائح جهوية ستصنف حسب عدد سكان كل جهة

في ظل الجدل القائم حول اللائحة الوطنية للشباب التي حدث إجماع بين وزارة الداخلية وممثلي الأحزاب الذين يمثلونها في الاجتماعات التي تناقش القوانين الانتخابية، أصبح الإتجاه يميل الى الغاء اللائحة الوطنية كليا سواء تعلق الأمر بتلك المخصصة للنساء والتي تضم 60 مقعدا او تلك المخصصة للشباب والتي تضم 30 مقعدا خاصة في ظل معارضة الشبيبات الحزبية او بالاحرى زعمائها الذبن يستفيدون منها لقرار إلغائها.
وحسب المعلومات الجديدة التي تم الحصول عليها، فان الأحزاب ووزارة الداخلية اتفقوا على تحويل المقاعد التسعين الى لوائح جهوية سيتك توزيعها على الجهات الاثنا عشر للمملكة حسب عدد سكان كل جهة حيث سيتراوح عددها ما بين 12 و 3 على أن يتم تخصيص وكالة هذه اللوائح وكذا المرتبة الثانية للنساء ليتم ابتداء من الرتبة الثالثة ترتيبها وفق منطق شاب ثم امراة.
وحسب التقسيم الجهوي المقترح لهذه المقاعد فان جهة الدارالبيضاء سطات سيكون لها حصة الاسد ب12 مقعدا ثم جهات: الرباط- سلا- القنيطرة ومراكش- اسفي وفاس مكناس بعشرة مقاعد لكل واحدة منها. أما جهة طنجة تطوان الحسيمة فستخصص لها ثمانية مقاعد فيما سيتم تخصيص 7 مقاعد لكل من جهات: الشرق وسوسة- ماسة وبني ملال- خنيفرة. ويخصص المشروع 6 مقاعد لجهة درعة- تافيلات ثم جهة كلميم وادي نون والعيون الساقية الحمراء بخمسة مقاعد واخيرا جهة الداخلة وادي الذهب بثلاثة مقاعد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

نواب البيجيدي يطالبون برأي مجلس المنافسة حول الزيادة في الزيوت

الرباط- وجه فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، طلبا لرئيس لجنة القطاعات الانتاجية بالمجلس…