‫الرئيسية‬ سياسة بعد الزيادة في الزيوت.. رفاق بنعبدالله يدعون الحكومة لحماية جيوب المواطنين
سياسة - 24 فبراير 2021

بعد الزيادة في الزيوت.. رفاق بنعبدالله يدعون الحكومة لحماية جيوب المواطنين


 
الرباط- دعا المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية الحكومة إلى التدخل من أجل حماية جيوب المواطنين على إثر الزيادة التي عرفتها مؤخرا أسعار الزيوت النباتية. 
وقالت قيادة الحزب على إثر اجتماعها مساء أمس في بلاغ صادر عنها أن هذه الزيادة بمثابة أعباء إضافية على جيوب المواطنين، منبها إلى أن الأمر يتعلق بمادة استهلاكية تعد من أهم المواد الأساسية بالنسبة للمغاربة. وهو ما يستدعي تدخل الحكومة من أجل إيجاد الصيغ المناسبة، عبر الحوار مع المنتجين، لضبط ومراقبة هذه الأسعار والحفاظ على استقرارها، بما يراعي الأوضاع الاجتماعية المتدهورة للأُسر والفئات المغربية المستضعفة، لا سيما وأن هذه الزيادات تأتي في ظل أوضاع غير عادية، وفي سياق الأزمة الاقتصادية والاجتماعية المترتبة عن جائحة كوفيد 19، بتداعياتها الوخيمة على القدرة الشرائية للمواطنين، خصوصاً مع تسجيل الفقدان الهام لمناصب الشغل، والانخفاض الكبير في دخل الأفراد والأسر. 
زنبه الحزب المعارض إلى الارتفاع المهم الذي شهدته، مؤخراً، أسعار عدد من المواد الاستهلاكية الأساسية، مما يقتضي من الحكومة تحمل مسؤوليتها، من خلال إعمال كافة الآليات المتاحة، لأجل عقلنة حرية الأسعار وضبطها، وذلك بما يأخذ في الاعتبار الصعوبات الاجتماعية التي تواجهها مُعظم الأسر المغربية. 
من جانب آخر، تداول المكتب السياسي في المنظومة القانونية المؤطرة للاستحقاقات الانتخابية، وذلك على ضوء عرض الحكومة لعدد من القوانين التنظيمية والعادية على البرلمان. وسجل، إيجابا، عدداً من المقتضيات التعديلية التي وردت في مشاريع النصوص المذكورة، والمُتضمنة في المذكرة المشتركة التي قدمها الحزب مع أحزاب المعارضة، مؤكدا استمراره في الترافع من أجل تجويد المنظومة القانونية المؤطرة للانتخابات، وتحديدا ما يتصل منها بإقرار التدابير الضرورية لضمان التنافس الحر والشريف ونزاهة وشفافية مختلف الانتخابات، ومحاربة كافة أشكال الفساد الانتخابي، وكذا تعزيز الآليات المؤدية إلى الارتقاء بمسعى المناصفة والمساواة في مختلف المؤسسات المنتخبة، وما يتعلق بسبل بلورة تمثيلية الشباب والكفاءات الحزبية ومغاربة العالم في البرلمان، فضلا عن مراجعة وتوحيد العتبات الانتخابية، بما يتيح التوفيق الخلاق بين مستلزمات ترسيخ التعددية السياسية وتفادي بلقنة المشهد السياسي. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

عباس النوري: الدراما التاريخية تتطلب جرأة.. و قبولي بدور “أبوجعفر المنصور” مغامرة استطعت أن أتجاوزها

الدوحة – الحسن أيت بيهي خلال أداءه لشخصية “أبوجعفر المنصور” التي تفوق في أدائه…