‫الرئيسية‬ مجتمع المنظمة المغربية لحقوق الإنسان تعلن عن تأجيل مؤتمرها الوطني ال11 لمدة سنة
مجتمع - 3 فبراير 2021

المنظمة المغربية لحقوق الإنسان تعلن عن تأجيل مؤتمرها الوطني ال11 لمدة سنة

الرباط – أعلن المجلس الوطني للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان عن تأجيل المؤتمر الوطني الحادي عشر لمدة سنة وذلك في أعقاب دورته الفصلية العادية لشهر يناير والتي استحضر من خلالها المجلس من جهة الوضعية الوبائية الناتجة عن استمرار انتشار كوفيد 19 حول العالم ومن جهة ثانية الفترة التي ستستغرقها حملة التلقيح، الى جانب الاستحقاقات السياسية التي ستعرفها البلاد في الشهور المقبلة، ليخرج باستنتاج تعذر تنظيم المؤتمر في الظروف الإشعاعية والتنظيمية والفكرية المعتادة، مقررا تأجيله كما يجيز ذلك القانون الأساسي للمنظمة.
وكان المجلس الوطني للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان الذي انعقد عن بعد عبر وسائل التواصل الاجتماعي، قد تداول في مستجدات الوضعية الحقوقية، والتحضير للمؤتمر الوطني الحادي عشر، وكذا تقرير الأنشطة خلال فترة ما بين الدورتين.
وأفاد بين صادر عن الدورة أن المجلس قام بثمين مختلف الأنشطة والفعاليات المنجزة، من ورشات تكوينية، ومشاركة في ندوات تكوينية وتحسيسية، وحوارات صحفية، ومساهمة في عمل شبكات وائتلافات صديقة، الى جانب استقبال وفود هيئات مدنية صديقة وديبلوماسية، وتجديد أو إبرام اتفاقيات للتعاون والشراكة، وإصدارات جديدة. كما نوه المجلس بعمل بعض الفروع.
كما استعرض المجلس أهم مستجدات الوضعية الحقوقية ليقرر في البداية ترحيبه ببداية الحملة الوطنية للتلقيح، منوها بالمجهود الذي قامت به السلطات العمومية في هذا الشأن، ومعتبرا بأن الانخراط الجماعي ذلك، هو السبيل لحماية الصحة العامة، وصون الحق في الحياة، وتحقيق المناعة الجماعية والقضاء على الوباء الفتاك.
من جانب آخر، جددت المنظمة المغربية لحقوق الإنسان موقفها المناهض لعقوبة الإعدام في كل الظروف ومهما كانت خطورة الجرائم المرتكبة من لدن بعض الجناة، وذلك في تفاعل مع تنامي دعوات تطبيق عقوبة الإعدام بحق مرتكبي جرائم خطيرة بحق الأطفال. ويدعو المجلس السلطات المعنية الى التصديق على الأليات التعاقدية والتوصيات الأممية ذات الصلة بإلغاء عقوبة الإعدام، أو بترسيم وقف تنفيذها، كما عبرت عن انشغالها بعدم استفادة بعض الفئات الفقيرة والهشة من الدعم الاجتماعي، مناشدة السلطات العمومية ببذل التفاتة خاصة في هذا الاتجاه فضلا عن تسجيلها لعدم تسليم وصولات الإيداع النهائي لعدد من الجمعيات، مطالبة السلطات المحلية بتدارك الامر وتطبيق القانون.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

اختفاء طفلة.. ولصوص يقضون مضجع ساكنة جماعات طاطا 

الرباط- عاد شبح اختفاء الأطفال ليطل برأسه من جديد بجماعات إقليم طاطا ويؤرق بال أسرهم، بعد …