‫الرئيسية‬ جهات المجلس الجماعي بوسكورة يصادق بالإجماع على جدول أعمال الدورة العادية لشهر فبراير يتضمن 11نقطة
جهات - 8 فبراير 2021

المجلس الجماعي بوسكورة يصادق بالإجماع على جدول أعمال الدورة العادية لشهر فبراير يتضمن 11نقطة

إنعقدت أول أمس الخميس، 4 فيراير 2021، بمقر الجماعة، الدورة العادية لشهر فبراير 2021، للمجلس الجماعي بوسكورة تحت رئاسة السيد طه بوشعيب رئيس المجلس، وبحضور ممثل عن السلطة المحلية، وبعض المصالح الخارجية.

وقد تم المصادقة بالإجماع على جميع نقاط جدول أعمال الدورة الذي تضمن 11 نقطة، بعدما تمت مناقشتها بشكل مستفيض سواء خلال الاجتماع المشترك للجن الدائمة المنبثقة عن المجلس، أو أثناء أشغال الدورة.

وإفتتح رئيس المجلس أشغال الدورة، مرحبا بكافة اعضاء المجلس، ليعطي الكلمة لكاتب المجلس لتلاوة جدول اعمال هذه الدورة التي تضمنت 11 نقطة،  أبرزها برمجة الفائض الحقيقي لسنة 2020 ، حيث تــم تسجيل فائض حقيقي قدره  32.511.479.14 درهم،  والمصادقة على برنامج واتفاقية شراكة بين جماعة بوسكورة وجمعية الاعمال الاجتماعية لموظفي ومتقاعدي جماعة بوسكورة  نظرا لما تقدمه هذه الاخيرة من الخدمات الاجتماعية لفائدة الموظفين وتعتمد في تدبيرها المالي على المنحة التي يخصصها  لها المجلس الجماعي بناء عــلى البرنامج السنوي الذي تــقــترحه وكذا بناء عــلى اتفاقيـــة الشراكة .

وفي الشق الرياضي، تمت المصادقة على برنامج واتفاقية شراكة بين جماعة بوسكورة وجمعية نادي الاتحاد الرياضي لبوسكورة، والمصادقة على دعم ومساعدة الجمعيات الرياضية النشيطة بتراب جماعة بوسكورة ، لما تلعبه الجمعيات من دور مهم داخل المجتمع وفي إطار دعم وتشجيع  المجلس الجماعي لرياضة  كرة القدم بتراب الجماعة.

أما في قطاع الصحة، فقد تمت المصادقة على ملحق تعديلي لاتفاقية الشراكة لتغيير اسم مؤسسة الأمل لمساعدة  المرضى المصابين بالقصور الكلوي إلى “مؤسسة الأمل لمساعدة مرضى القصور الكلوي المزمن والأعمال الاجتماعية”، فضلا عن المصادقة على وضع رهن إشارة جمعية الهلال الأحمر المغربي فرع النواصر، جزء من احد العقارات المتواجدة بمركز بوسكورة عبارة عن بناية، من شأنه أن يساهم في إعطاء إضافة نوعية للعمل الاجتماعي بتراب الجماعة.

وفي مجال السير والجولان، صادق المجلس على استصدار اربع  قرارات جماعية في مجال السير والجولان:

الأول : يقضي بوضع علامات ممنوع الوقوف بالطريق الرابطة بين الطريق الإقليمية 3009 ونادي الواحة على اليسار.

الثاني : يقضي بوضع علامات ممنوع المرور بالطريق المتواجدة بتجزئة الضحى انطلاقا من الطريق الإقليمية 3011.

الثالث : يقضي بوضع علامات ممنوع المرور بالطريق المتواجدة بتجزئة صوفيا اتجـاه الطريق الإقليمية 3011.

الرابع : يقضي بوضع علامات ممنوع الوقوف على اليسار انطلاقا من مسجد المزابيين إلى ملتقى الطريق المؤدية إلى مدرسة أولاد الشيخ .

وقد تم إدراج هذه النقطة بجدول أعمال هذا الاجتماع وذلك نظرا لأهمية قرارات السير والجولان في تنظيم حركة النقل والتنقل والحد من حوادث السير  .

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، شكلت أيضا أحد نقاط الدورة ، حيث صادق المجلس على تعديل المادة الرابعة من الاتفاقية بملحق تعديلي ينص على صرف المساهمة  المالية السنوية لفائدة حساب مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لدى الخازن الوزاري لدى البلاط الملكي .

إشكالية فيضانات بوسكورة، وهمت الدراسة والمصادقة على الاتفاقية المتعلقة بإنجاز مشروع حماية إقليم النواصر ضد فيضانات واد بوسكورة المقدم في إطار طلب المشاريع لسنة 2020 الممولة من طرف” صندوق مكافحة أثار الكوارث الطبيعية “، ونظرا لأهميتها، فقد عرفت هذه النقطة تدخلات عديدة من طرف أعضاء المجلس، أجمعت في الأخير على ضرورة التصويت الإيجابي لهذه الاتفاقية  التي تندرج في إطار حماية إقليم النواصر ضد فيضانات واد بوسكورة، على إعتبار أنه مشروع هيكلي أسس بشراكة مع العديد من الأطراف وتقدر تكلفة هذا المشروع بمبلغ 54 مليون درهم  ستساهم الجماعة بمبلغ 6 مليون درهم.

وعلاقة بالفيضانات، إسثأترت أيضا النقطة العاشرة  المتعلقة بدراسة مشكل واد بوسكورة ” الفيضانات والتلوث”

بإهتمام كبير من طرف المجلس، نظرا لما يعرفه  واد بوسكورة من تلوث جراء  رمي النفايات السائلة والملوثة  من طرف بعض الوحدات الصناعية بالمنطقة وما تشكله من أضرار بالصحة العامة ، وقد تمت مناقشة هذه النقطة بشكل مستفيض.

أما نقطة الأخيرة فتروم المصادقة عـلى تقرير التقييم السنوي لبرنامج عمل جماعة بوسكورة، وعملا بأحكام المادتين 78 و94 من القانون التنظيمي 14.113 ، تلزم مقتضيات المادة 13 من المرسوم 301. 16. 2 يقوم رئيس المجلس الجماعي بإعداد تقرير سنوي يهدف إلى تقييم تنفيذ برنامج عمل الجماعة. ويتضمن هذا التقرير وفق نفس المادة، بيانات حول نسبة إنجاز المشاريع المدرجة في برنامج عمل الجماعة مع قياس مؤشرات الفعالية المتعلقة بها المشار  إليها في منظومة تتبع المشاريع والبرامج. وبالإضافة إلى ذلك، يجب أن يتضمن التقرير، الإمكانيات المادية المرصودة للمشاريع والبرامج وكذا الاكراهات التي قد تعترض انجازها، مع اقتراح الحلول الكفيلة لتجاوزها.

وفي التفاصيل،  وبحسب وثيقة وزعت أثناء الدورة تظهر بجلاء أهمية البرامج  سواء التي تم انجازها أو في طور الإنجاز بالاعتماد على الإمكانيات الذاتية للجماعة، منها على سبيل الذكر مشروع بناء مقر للجماعة، ومشروع إنجاز ساحة عمومية، ومشروع إنجاز سوق عصري،فضلا عن مشروع إنجاز فضاء للباعة الجائلين،وفي مجال البنيات التحتية، فنسجل  تعميم الإنارة العمومية بمختلف الاحياء، إنجاز طرق التهيئة، كتوسيع الطريق الاقليمية 3032، وتوسيع الطريق الاقليمية 3007، إلى جانب تثنية الطريق الاقليمية 3009، ونظرا للخصاص الذي تعرفه بعض الأحياء في مسألة الربط بشبكتي الماء الصالح للشرب والتطهير السائل ، و تزفيت وتبليط الازقة والربط بالقنوات المياه الشتوية وكذا الإنارة، فإن برناج تأهيل الأحياء الناقصة التجهيز، بلغ نسبة 70 في المائة.

 وللحد من الحوادث المميتة التي تشهدها عملية عبور السكة الحديدية، فقد تم إنجاز قنطرة للراجلين عند النقطة ن ك 600+17، ناهيك عن  عدة مشاريع في طور الانجاز الأول يهم ممر فوقي ، والثاني  تثنية قنطرة بممر السكة الحديدة رقم 4021، كما ان هناك مشروعين  في طور الدراسة يهمان انجاز ممر تحتي، و ممر فقي.

ونظرا لما تزخر به الجماعة من طاقات شابة، ومدى حاجتها لفضاءات رياضية بمواصفات حديثة، فإن المجلس برمجة العشرات من ملاعب القرب في أهم الاحياء والدواير( ارمل الهلال، أولاد بن عمر، الرحيويين، الحوامي، بوجعدية)، ناهيك عن مشروع القاعة المغطاة ومشروع الملعب الكبير.

لا يمكن الحديث عن التنمية بدون الحديث عن الثقافة، وفي هذا السياق، فقد تم إنجاز مركب ثقافي، كما تم إنجار مركزين للتكوين بالحوامي.

الصحة شكلت دائما أولوية لدى المجلس الجماعي لبوسكورة، فقد حقق خلال السنوات الاخيرة طفرة نوعية في مجال الصحة، بإفتتاح مستشفة إقليمي ، والمستشفى الجامعي محمد السادس.

المجال البيئي كان له نصيب كبير من اهتمام المجلس وذلك بتهيئة غابة بوسكورة ـ مرشيش، وتهيئة ساحة بواد بوسكورة فضاء منابع واد بوسكورة، وتهيئة منبع مائي بعين الجمعة.  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إنتخاب أول إمرأة رئيسة على جماعة داربوعزة إقليم النواصر

كما كان منتظرا، خلقت المستشارة الجماعية مريم البحري من حزب الأصالة والمعاصرة، الحدث من خلا…