‫الرئيسية‬ اقتصاد الجزائر.. توقعات بوصول عجز الموازنة إلى13.57% في2021 سنة
اقتصاد - 10 نوفمبر 2020

الجزائر.. توقعات بوصول عجز الموازنة إلى13.57% في2021 سنة

ذكرت وثيقة للحكومة الجزائرية، أنه من المتوقع وصول عجز الموازنة إلى 13.57% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2021، مقارنة مع نسبة 10.4% للعام الماضي، بسبب الزيادة المرتقبة في الإنفاق العام بنسبة 10.04%، والتدابير المتعلقة بجائحة كورونا.

ومن المتوقع أن ينمو الاقتصاد الجزائري بنسبة 4% العام المقبل، مقابل توقعات بانكماش يصل إلى  4.6% العام المقبل، بسبب هبوط إيرادات صادرات الطاقة، وانخفاض أسعار الخام.

وفي وقت سابق، أعلن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، المتواجد في ألمانيا للعلاج بعد إصابته بفيروس كورونا، عن خطط إصلاحية، بهدف تنويع موارد الاقتصاد الذي يعتمد على مداخيل النفط والغاز، ومواجهة الآثار السلبية للجائحة.

وبحسب الوثيقة، يعتمد التحسن في النمو الاقتصادي العام المقبل، على آمال بزياد صادرات النفط والغاز، التي تمثل 60% من ميزانية الدولة، لكن احتياطيات النقد الأجنبي، التي استنزفت نتيجة ارتفاع الإنفاق على الواردات، ستهبط إلى 46.84 مليار دولار من 50.4 مليار المتوقعة في نهاية العام الحالي.

كما يتوقع أن تصل كلفة مشتريات السلع والخدمات إلى 28.21 مليار دولار، بانخفاض نسبته 19.34%، عن توقعات الإنفاق على الواردات في عام 2020.

وتحاول الحكومة خفض الإنفاق على الواردات، لتخفيف الضغوط المالية، وأكدت مراراً أن الخفض لن يؤثر في المنتجات الغذائية، والمواد الخام اللازمة للصناعة المحلية.

وتأتي الزيادة في الإنفاق العام، بعد تخفيضات هائلة خلال العام الحالي، من أجل تغطية ارتفاع الدعم الحكومي على السلع الأساسية، والذي يقدر بـ4.3 %، وسيذهب هذا الدعم بصفة أساسية إلى الإسكان والرعاية الصحية والمواد الغذائية الأساسية، مثل الحبوب والحليب والسكر، وفقاً للوثيقة المقرر مناقشتها في البرلمان الأسبوع الجاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

دوري أبطال إفريقيا: الوداد الرياضي يحقق العلامة الكاملة ويحافظ على الصدارة

الدار البيضاء- محيي الدين محمد تمكن نادي الوداد الرياضي مساء يوم السبت بملعب محمد الخامس ب…