‫الرئيسية‬ مجتمع الاتحاد المغربي للشغل يخلد ذكرى انتفاصة 8 دجنبر 1952
مجتمع - 8 ديسمبر 2020

الاتحاد المغربي للشغل يخلد ذكرى انتفاصة 8 دجنبر 1952

الرباط- أعلن الاتحاد المغربي للشغل عن تخليد ذكرى انتفاضة 8 دجنبر 1952 الذي يعرف بيوم التضامن والوحدة، ويصادف هذا العام الذكرى 68 سنة، للملحمة البطولية التي أرخ فيها العمال المغاربة بدمائهم وأرواحهم، لانتفاضة عارمة بإضراب عام بمدينة الدارالبيضاء، معبرين عن رفضهم للهيمنة الاستعمارية، ومجسدين التلاحم والتضامن العمالي المغاربي ضد اغتيال القائد النقابي التونسي فرحات حشاد وللمطالبة باستقلال المغرب.

وقال الاتحاد المغربي للشغل في بلاغ له بهذه المناسبة انه إذ يخلد هذه الذكرى التاريخية مترحما على أروح الشهداء، يستحضر أيضا الأفعال الشنيعة التي قامت بها القوات الاستعمارية الغاشمة في هذا اليوم، في مواجهة الجماهير العمالية المغربية التي كانت تصدح مطالبة بالحرية واستقلال المغرب، منوها
بالاستجابة التلقائية للطبقة العاملة المغربية، لنداء الإضراب العام من طرف الحركة النقابية الوطنية، في مدينة الدارالبيضاء يوم 8 دجنبر 1952، من طرف الحركة الوطنية النقابية بقيادة المرحوم المحجوب بن الصديق الأمين العام السابق للاتحاد المغربي للشغل، والتي كانت النواة الأولى لتأسيس الاتحاد المغربي للشغل، وشكلت مظهرا من مظاهر المقاومة والتحدي والتصعيد من أجل تحرير واستقلال المغرب وبلدان المغرب العربي.
وقال الاتحاد أن ملحمة 8 دجنبر 1952، ستظل ملهمة للطبقة العاملة المغربية، لما تجسده من أصالة الحركة النقابية المغربية وصلابتها في الدفاع عن استقلال المغرب ووحدته، ولما تجسده أيضا من إيمان بوحدة المصير لشعوب الدول الخمس للمغرب العربي. وهو ما يجعلنا اليوم، نتطلع جميعا لبناء مغرب عربي موحد، مستقل، يتمتع بوحدته الترابية، ويبسط سيادته على كل شبر من أراضيه، مغرب عربي تستفيد شعوبه من استثمار خيراته وثرواته الطبيعية والبشرية، بعيدا عن كل هيمنة. بما يساهم في ازدهار ورفاهية شعوبه، مغرب عربي يستجيب لمطامح الطبقة العاملة المغاربية في العيش الكريم وفي الحرية والعدالة الاجتماعية.
من جانب اخر، ووفاء لهذه الذكرى، جدد الاتحاد المغربي للشغل دعوته للحكومات المغاربية للدول الخمس، إلى تجاوز الخلافات الهامشية والمصطنعة وفتح الحدود، وإلغاء التأشيرات والعمل على إقرار التكامل الاقتصادي لما يستجيب لتطلعات الشعوب المغاربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

ماء العينيين: تقنين زراعة القنب الهندي يثير ردود فعل سلبية عند بعض شباب “البيجيدي” 

الرباط- قالت أمنة ماء العينين، القيادية والبرلمانية المنتمية إلى حزب العدالة والتنمية إن م…