‫الرئيسية‬ أخبار الساعة الإبراهيمي يقدم وصفته للخروج من أزمة كوفيد-19 في يوليوز القادم 
أخبار الساعة - صحة - 4 أبريل 2021

الإبراهيمي يقدم وصفته للخروج من أزمة كوفيد-19 في يوليوز القادم 

في تدوينته الأسبوعية على صفحته بموقع “فيس بوك” التي يبسط من خلالها جديد معطيات الحالة الوبائية بالمغرب، قال الدكتور عزالدين الإبراهيمي، عضو اللجنة العلمية ومدير مختبر البيوتكنولوجيا الطبية التابع لجامعة محمد الخامس بالرباط أن الكل يتساءل عن ماذا سنفعله ورمضان على الأبواب، لكن حسب رأيه فإن السؤال الذي ينبغي طرحه من الناحية العلمية هو: ماذا نحن فاعلون في الأشهر المقبلة؟ وهو سؤال أشمل من سؤال اللحظة، وهل من حقنا أن نجازف بمكتسباتنا الآن أم ننتظر بعض الوقت؟ ومتى يمكننا أن نجازف؟وهل سنخرج من الأزمة قريبا؟ وهل من جدولة زمنية لذلك؟
ومن منطلق خبرته ومتابعته، قال الإبراهيمي إنه يتضح من قراءة سريعة للحالة الوبائية المغربية أنها شبه مستقرة كنتيجة للآثار الإيجابية لتلقيح فئات كبيرة كانت معرضة لتطوير الحالات الحرجة ونتيجة لخاصيات الهرم السكاني المغربي الشابة وكذلك بسبب نسبة المغاربة الذين أصيبوا بالفيروس والتي تقارب الثلاثين في المئة وهذا ما يؤدي للإحساس بالأمان لدى العامة ما داموا يرون أن عدد الوفيات قل والمنظومة الصحية تستحمل عدد الأصابات، لكن حسبه، فإن الحالة الجينومية لسلالات الفيروس المتواجدة بالمغرب تدعو لكثير من الحذر لكون كل الخطر يأتي من تفشي السلالات المتحورة.، وذلك بناء على مجموعة من الاستنتاجات والتي لخص أهمها في:

تحليل جينوم أول سلالة بريطانية دخلت المغرب شهر يناير مكن من تتبع انتشارها ورغم صعوبة تحديد نسبة السلالات البريطانية بالضبط  فكل المؤشرات توحي تجاوزها لعتبة 15 في المئة وبداية انتشارها الأساسي. وهذه السلالة ستسود في المغرب في ظرف أسابيع وأخطر ما فيها، انتشارها السريع وإصابتها للعديدين مما قد يؤدي إلى ضغط جديد على منظومتنا الصحية وأن نستمر في التلقيح تحت ضغط الوباء المتحور.

بعد تحليل التسلسل الجينومي للسلالات التي ظهرت بالداخلة والذي قام به مختبرنا بتعاون مع المعهد الصحي والذي أثبت أن الأمر يتعلق بالسلالة البريطانية ويمكن أن نحسم بأن هذه السلالة التي وصلت إلى أبعد نقطة بالمغرب والمتميزة بكثافة سكانية قليلة، حتما تتواجد بكل المناطق المغربية.

ظهور 25 طفرة (وليست سلالة) مغربية وهذا ما كنا نحث عليه دائما بأن تكاثر الفيروس يؤدي حتما إلى ظهور طفرات محلية تنتج تلقائيا بوجود الظروف الجينية لتطورها.

تبعا للموقع المرجعي لتحليل البيانات “جيزيد” يمكن تصنيف السلالة التي ظهرت لأول مرة بورزازات كسلالة جينومية مغربية مئة في المئة في انتظار تحديد خاصيتها البيولوجية.

يثبت هذا العمل البحثي 28 سلالة جديدة بالمغرب وعلى الخصوص السلالة النيجيرية الحاملة للطفرة 484 مع عدم ظهور أي سلالة جنوب إفريقية بالمغرب لحد الساعة.

وأضاف الإبراهيمي أنه بناء على هذه المعطيات، فإن الوضع شبه مستقر وبائيا ومقلق جينوميا وأننا ما زلنا نحتفظ على الأقل بشهر وراء أوروبا من الناحية الوبائية الجينومية، ما يدعو إلى كثير من الحذر وقليل من المجازفة في هذه المرحلة المفصلية في مواجهة الكوفيد لا سيما أن عمليتنا التلقيحية لم تنته بعد ومازالت تحت رحمة السوق الدولية للقاحات، داعيا إلى اعتماد جدولة زمنية ونظرة استراتيجية يمكنها أن تساعد على الخروج من أزمة الكوفيد مع الصيف وبالتحديد مع عيد الأضحى بأقل الخسائر الإنسانية و الاجتماعية والاقتصادية الممكنة، وهو ما لا يمكنه أن يتم إلا وفق معايير أربعة لخصها في:

ضمان حماية المنظومة الصحية و تخفيف الضغط عليها

مدى التراجع اليومي لعدد الوفيات

مدى تراجع معدل انتقال العدوى

ضمان عدم عودة موجة جديدة من الوباء

ومن خلال هذه المعايير وتماشيا مع توقيت أخذ قرارات تمديد حالة الطوارئ الصحية في بلادنا والذي يصادف العاشر من كل شهر ولمدة أربعة أسابيع ، اقترح عضو اللجنة العلمية جدولة زمنية مرنة لكن مرهونة بالمعطيات العلمية للأزمة الصحية، وذلك على الشكل التالي:

العاشر من أبريل: من الناحية العلمية لا أرى كيف يمكن أن نغير من الإجراءات الحالية. فكما أنني لا أرى سببا لتشديدها، لا أرى ربحا في تخفيفها مما سيؤدي حتما إلى حركية أكبر ومجازفة لا أرى منفعة منها.

العاشر من ماي: في استقرار للأرقام والمعطيات وبعد عيد الفطر الفضيل، يمكن أن نخفف من كثير من القيود. ففي ميدان التعليم يمكن أن تكون جميع الامتحانات الاشهادية حضوريا ويمكن فتح المقاهي و المطاعم لمدة زمنية أطول والسماح بالتجمعات بأعداد معقولة.

العاشر من يونيو: بعد تقييم الرفع من الحركية خلال المرحلة السابقة، يمكن أن نرفع من عدد المتجمعين في الأماكن العمومية والخاصة وتمديد ساعات فتح المقاهي والمطاعم وعودة المتفرجين للملاعب وقاعات السينما والعودة لإحياء بعض المناسبات.

العاشر من يوليوز: رفع ما تبقى من القيود والترخيص للعيد الأضحى المبارك وطنيا واستقبال مغاربة العالم ورفع قيود التنقل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

رئيس جماعة لوطا يخصص مصاريف وتنقلات أعضاء المجلس للأعوان العرضيين والموسميين

أعلن المكي الحنودي رئيس جماعة لوطا باقليم الحسيمة عن تخصيص ميزانية مصاريف تنقلات الرئيس وك…