‫الرئيسية‬ سياسة إنزگان.. استقالة جماعية من حزب العدالة و التنمية تكشف أن “السحر انقلب على الساحر”..
سياسة - 19 يناير 2021

إنزگان.. استقالة جماعية من حزب العدالة و التنمية تكشف أن “السحر انقلب على الساحر”..

أقدم مجموعة من الأعضاء عن الكتابة المحلية بإنزگان لحزب العدالة و التنمية على تقديم إستقالة من الحزب محليا ووطنيا، دون شرح واضح للأسباب، رغم أنها تشرح نفسها من خلال مجموعة من المحطات في تاريخ الكتابة المحلية.

وجاء في مضمون الإستقالة : “بناءا على المادة 78 من النظام الأساسي للحزب، و لاعتبارات عدة منها ما هو محلي ومنها ما هو وطني، قررنا تقديم استقالتنا من عضوية حزب العدالة و التنمية، والذي لن تربطنا أية علاقة تنظيمية أو سياسية به ابتداءا من تاريخ تبليغكم بهذه الإستقالة”.

وذكر مصدر من الكتابة المحلية في تعليقه على الإستقالة المذكورة كون أسماء كثيرة في هذه العريضة هي في حكم المستقيلة، لأنها غائبة باستمرار، والكثير من أعضاء الحزب لن يتعرفوا على أصحابها لهذا السبب، وبالتالي فاستقالتهم واقعة منذ زمن، والآن بهذه الإستقالة ستصبح رسمية. أما أعضاء المجلس المستقيلون فهم اختاروا اتجاها معاكسا منذ دورة أكتوبر 2018 إن لم يكن قبلها – حسب نفس المصدر-، وهي الدورة التي تمت فيها محاولة انقلابية على رئاسة المجلس وفشلت بسبب سوء تقدير متزعميها” لكون القناص قذف الرصاصة في الخاوي”.

إن أسئلة كثيرة تخيم حول هاته الإستقالة : لماذا تم تقديمها في هذا الوقت بالذات؟ ما السر وراء الإحتفاظ بالقرار منذ دورة أكتوبر 2018 ، أي بعد فشل الإنقلاب الأسود؟ رغم أن الحزب قد بادر يومها إلى اتخاذ قرارات تأديبية في حق المعنيين أدت إلى خنق أنفاسهم؟ لماذا تم الإحتفاظ بالعضوية داخل المجلس رغم وجود مسافات بينهم و بين الحزب من جهة والفريق المنتخب من جهة ثانية ؟ لماذا تم توجيه الإستقالة إلى المحكمة؟

وينص القانون التنظيمي للأحزاب السياسية في المادة 20، “أنه يتم تجريد كل عضو من عضويته بمجلس جماعة ترابية أو غرفة مهنية بطلب يقدم لدى كتابة الضبط بالمحكمة الإدارية المختصة من لدن الحزب السياسي الذي ترشح باسمه للانتخابات. وتبت المحكمة في هذا الطلب داخل أجل شهر من تاريخ تسجيله لدى كتابة الضبط بها. وجاء في المادة 22 من نفس القانون أنه يمكن لكل عضو في حزب سياسي، وفي أي وقت شاء، أن ينسحب منه، شريطة الالتزام بالإجراءات المنصوص عليها في النظام الأساسي للحزب في هذا الشأن، مع مراعاة أحكام المادة 20 أعلاه. و استنادا إلى نفس المادة المشار إليها في الإستقالة (78) فهي تنص كشرط لقبول استقالة أي عضو مستقيل أو مقال:

* تقديم كتاب في الموضوع إلى الهيأة التنفيذية التي ينتمي إليها أو محلية.
* إرجاع الوثائق و الممتلكات التي في عهدته.
* تسوية وضعيته المالية تجاه الحزب”.

هذا، وقد ذكرت مصادر مقربة من الكتابة المحلية للحزب بإنزكان أن عددا من الأعضاء مازالوا لم يسووا وضعيتهم تجاه الحزب، حيث مازالت عليهم ديون مالية و البعض الآخر يتحوز على ممتلكات للحزب، مما يجعل استقالتهم بين قوسين.

إن أولى الشرارات للتمرد بدأت عندما خرجت الكتابة المحلية بقرار إسناد مهمة وكيل اللائحة للسيد أحمد أدراق، و منذ ذلك الحين والمجموعة تتحين الفرصة لإسقاط الرئيس و من معه، وبدأت تخلق الدرائع و العراقيل لإفشال التسيير، فيما انساقت مجموعة أخرى وراء هاته الأطروحات ووقعت على الوثيقة سعيا وراء المصلحة أو سعيا مع إكراميات سابقة، و الأغرب من هذا و ذاك كون أحد الموقعين ينتمي تنظيميا للكتابة المحلية ببنمسيك/ الدار البيضاء .

لقد كان على الفريق أن يقدم على الإستقالة أثناء وضع لائحة الترشيحات إبان الإستحقاقات السابقة، أو على الأقل يوم فشل الإنقلاب الأسود في دورة أكتوبر 2018، أما الإحتفاظ بالمنصب و تلقي تعويضات المجلس طيلة هاته المدة لتقدم على استقالة في الدقيقة 90 أمر غير مقبول وله من الشرح ألف تفسير يبتعد عن النزاهة و الشفافية و المصداقية و و و و، و بذلك نقول للإخوة ” الصيف ضيعتم اللبن“ و” ينقلب السحر على الساحر “.

وجاء في تدوينات بعض الأصدقاء كون الإستقالة جاءت بسبب رفض المعنيين للتطبيع، حيث كان لزاما أن يتم شرح أسباب الإستقالة بوضوح، ثم عن أي تطبيع يتحدث هؤلاء هل هو التطبيع مع إسرائيل و الذي تحكمه مصلحة وطنية و سياسية أم التطبيع مع مستثمرين مولوا مشاريع عمرانية خاصة وشواهد عليا بكلية ابن زهر و محلات بسوق الحرية سجلت باسم أقارب و رحلات إلى جزر الكناري…… الخ، أم التطبيع الموقع على بياض لتمويل الحملة الإنتخابية المقبلة. “إن لم تستحي فأفعل ما شئت”…..بكل موضوعية فإن الرابح في هاته المحطة هو الكتابة المحلية لإنزكان التي قامت بتطهير للوائحها بدون أن يكون لها فعل مباشر في ذلك…. فهنيئا، وكفى المؤمنين شر القتال.

+ رضوان الصاوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

هذا ما قاله بايدن في أول محادثات له مع العاهل السعودي الملك سلمان منذ توليه الرئاسة الأميركية

أجرى الرئيس الأميركي جو بايدن مساء أمس الخميس أول محادثات له مع العاهل السعودي الملك سلمان…