‫الرئيسية‬ ثقافة و فن تكنولوجيا وطني إحداث نظام البكالوريس الجديد من شأنه الاستجابة لانتظارات المجتمع وسوق الشغل
وطني - 9 يناير 2020

إحداث نظام البكالوريس الجديد من شأنه الاستجابة لانتظارات المجتمع وسوق الشغل

أقال سعيد أمزازي أن إحداث نظام البكالوريس الجديد من شأنه الاستجابة لانتظارات المجتمع وسوق الشغل، باعتباره آلية للنهوض بكفاءات الطلبة.

وأضاف وزير التربية الوطنية و التكوين المهني و التعليم العالي و البحث العلمي، مساء أمس الأربعاء بمراكش ، أن إحداث نظام البكالوريس الجديد من شأنه الاستجابة لانتظارات المجتمع و سوق الشغل، باعتباره آلية للنهوض بكفاءات الطلبة.

وأشار أمزازي، خلال ندوة نظمت بمبادرة من جامعة القاضي عياض، حول موضوع “النظام البيداغوجي الجديد وتحديات التشغيل”، إلى أن البكالوريوس يظل النظام الأمثل للطالب كفاعل في العملية التعليمية داخل جامعة متجددة.

وأكد أن نظام الإجازة أصبح متقادما وسوق الشغل أصبح أكثر مهنية وأكثر بحثا عن سير ذاتية مؤهلة، مسجلا أن نظام البكالوريوس يظل الحل الأمثل لهذا التغيير والابتكار والانسجام مع المعايير الدولية.

وأبرز أن البكالوريوس سيعزز من عملية التمكن من اللغات الأجنبية والتطوير الذاتي، وكذا تقوية الثقافة العامة، مسجلا أن هذا النظام سيسهل من حركية الطلبة بالخارج، من خلال انفتاحه على المعايير الدولية.

وفي معرض حديثه عن مزايا نظام البكالوريوس، الذي سيبدأ العمل به في شتنبر المقبل، توقف أمزازي عند إحداث سنة تأسيسية وتوجه اختياري وإدخال القدرات الناعمة في الهندسة البيداغوجية وإحداث شهادات خاصة باللعات الأجنبية وتشجيع العمل الذاتي للطالب.

كما توقف الوزير عند إحداث نظام للنقط لاحتساب المكتسبات والانفتاح على تخصصات أخرى وتقوية الكفاءات الرقمية للطلبة وإحداث ملحق للبكالوريوس من أجل رؤية أوضح للمسار التعليمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

عصبة أبطال إفريقيا.. الوداد البيضاوي يسحق كايزرشيفز الجنوب إفريقي 4-0

تفوق فريق الوداد البيضاوي على ضيفه كايزر شيفز الجنوب إفريقي بأربعة أهداف نظيفة في اللقاء ا…